الدفاع المدني يقتل أفعى سامة في الطفيلة   شاهد.. رجل دين ومحامية يتبادلان صفعات قوية على الهواء   تعرض النائب ابو حسان ونجله لحادث سير   " سفاح العقبة " ...تفاصيل خطرة ومؤلمة لدى دخوله مكتب المحافظ " خالد أبو زيد "   مصطفى ياغي يخرج عن المألوف ويوجه صواريخ عابرة للفساد ... شاهد الفيديو   بالصور والفيديو اسرة كرة القدم تودع شقم وتثني على مبادرة الفيصلي !!   كسر عنقه خلال محاولته الانتحار   شاهد الصور الأولى لفتح تابوت الإسكندرية .. العثور على جندي مضروب بالسهم داخله!   نجمة ذو فويس فرنسا 'دياز' تطلق 'لسانك ماضي'   وزيرة السياحة تفتتح مهرجان جرش 2018  
التاريخ : 15-11-2017
الوقـت   : 06:02pm 

فوائد الخبيزة

الشعب نيوز -

 

الخبّيزة هناك العديد من النّباتات التي اعتدنا تناولها دون أن نعلم ما تخبّئه هذه الأغذية داخلها من فوائد عظيمة للجسم وما تمنحنا إيّاه من معادن وفيتامينات وأملاح. ويعدّ نبات الخبّيزة من النّباتات التي تؤكل أوراقها، ويبلغ حجمها أربعة أقدام، ولها أزهار صغيرة بلون شاحب وأوراق خضراء طولها ثلاث بوصات، وعرضها بوصة واحدة، وأوراق الخبّيزة تتميّز بملمسها المخمليّ وشكلها البيضاويّ، كما استخدامت كغذاء منذ القدم وذكرت في الكتب، فعند الرّومان تعدّ الخبّيزة غذاءً مهمّاً كما أنّ الصّينيّين عرفوها واستخدموها، وأوراق الخبيزة هي أشهر ما يطبخ منها، كما أنّ لبذورها فوائد عديدة، ونذكر في هذا المقال فوائد الخبّيزة وبذورها. فوائد الخبّيزة تقي من أنواع السّرطان المختلفة ومرض السكّريّ. تقاوم البكتيريا ممّا يحمي الجسم من الأمراض المختلفة. تنقص الوزن وتتخلّص من الدّهون والوزن الزّائد. تقلّل من التهاب الأغشية المخاطيّة، كما أنّها تعالج الزّكام، وتشنّج الحلق، والسّعال الجافّ، والتهاب الحنجرة والقصبات الهوائيّة، وبحّة الصّوت، وتقرّح الفم بسبب احتوائها على مادة صمغيّة هلاميّة وعند خلطها مع الماء تصبح ذات فعاليّة كبيرة. تعالج القروح التي تصيب الأمعاء وتعالج تشنّجات الجهاز الهضميّ والحموضة وتقوّيه، ممّا يساعده على العمل بكفاءة عالية. ترطّب الجلد وتخلّصه من التّشقّقات، وتحافظ على ملمسه. تعدّ مطهّراً إذ تعرّض شخص للدغات الحشرات، كما تهدّىء البشرة وأماكن تكوّن البقع الجافّة والغامقة. تساعد المرأة الحامل على حماية الجنين من مشاكل متعدّدة قد يصاب بها أثناء الحمل وذلك لأنهّا تحتوي على نسبة ممتازة من فيتامين E. تدرّ البول وتحمي المثانة من تجمّع البكتيريا على جدارها ممّا يحمي الجسم من حدوث الالتهابات الضّارّة، كما أنّها تفتّت الحصى والرّمل الذي قد يتجمّع في المثانة. تدرّ الحليب عند المرأة المرضع. فوائد بذور الخبّيزة تفيد الشّعر، حيث تعدّ بذور الخبّيزة من العلاجات الفعّالة للشّعر. تفيد البشرة، فلبذور نبات الخبّيزة آثار إيجابيّة إذا ما استعملت على البشرة، فهي تحميها من الجفاف وترطّبها. تخلّص الجسم من ألم الّلثة من خلال نقعها مع القليل من الماء ومن ثمّ الغرغرة بها. تخلّص الجسم من قروح الشّرج. تتخلّص من الوزن الزّائد. تعالج التّوتّر النّفسيّ، فالعديد من الأشخاص يعانون نتيجة ضغوط الحياة وما ينتج عنها من توتّر وقلق، وبذور الخبّيزة تعدّ علاجاً فعّالاً للتّخلّص من مشكلة التّوتّر النّفسيّ والعودة للحالة الطّبيعيّة فهي تعمل على استرخاء الأعصاب. تعالج فقر الدّم من خلال تناولها مباشرةً أو إضافتها إلى السّلطات أو شرب منقوعها.





التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.