نقيب المهندسين: نحترم القضاء الاردني ونسعى لتمييز قرار محكمة جزاء عمان   الشهيد الملك عبدالله المؤسس وعشقه للصحافة وكان اولها (( الحق يعلو )) بقلم..شفيق عبيدات   ما مصير قضية الدخان المهرب؟   القبض على 5 متورطين بسرقة 20 ألف دينار من محطة وقود   تفاصيل جديدة تتكشف حول المتهم الأول بقضية مصنع الدخان   خفافيش الفساد   تحويل موظف أمانة سرّب صورا من مسلخ عمان لاحق للجهات المختصة   "كوانتوم" السَّبت في ساقية الدَّروايش   إرادة ملكية بفض الدورة الإستثنائية لمجلس الأمة   اصابة عدد من الأشخاص في اصطدام شاحنة بعدد من الركبات  
التاريخ : 15-12-2017
الوقـت   : 06:30am 

الألياف في الـ رجيم البدائي الصحي

الشعب نيوز -

تغيب عن "الرجيم البدائي"، المقليات والوجبات الجاهزة والأطعمة السريعة والحلويات والمعجنات، أو الصنوف الغنيَّة بالدهون المُشبَّعة والزيوت المُهدرجة. ويستعيض الـ"رجيم" المذكور عن الأطعمة الدهنيَّة، بتلك العضوية والطازجة والمطبوخة بطرق بسيطة وصحيَّة، كالسلق أو التبخير أو الطهو على الفحم.

 

كانت دراسات صادرة عن "المركز الأمريكي للوقاية والتحكُّم في الأمراض"، تناولت أفرادًا يعيشون في بلدان مُتوسِّطة الدخل ويتمتَّعون بمستويات من الـ"كوليسترول" ونسب من الأمراض القلبية الوعائية والسرطانية تقلُّ عن مثيلاتها، بالمقارنة بأفراد يعيشون في أوروبا الشماليَّة. وخلصت إلى أنَّ غذاء متوسِّطي الدخل يحوي كميَّات منخفضة من الدهون المشبَّعة، ومرتفعة من الدهون الأحادية غير المُشبَّعة والألياف والحبوب الكاملة (الخضراوات والفاكهة وزيت الزيتون والمكسَّرات والبقول).
ولذا، نصح الباحثون باعتماد "الرجيم البدائي" المعتمد على الألياف، لغرض تخسيس الوزن. فهو يرتكز على الخضراوات والفاكهة، والسمك والدجاج منزوعي الجلد، كما شرب الكثير من الماء والمشروبات العشبيَّة المنقية للدم، كالنعناع واليانسون والشاي الأخضر والقرفة والكركديه.علمًا بأنَّه يُمنع شرب مشروب القرفة من قبل المصابين بسيولة الدم، ومشروب الكركديه ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
من جهةٍ ثانيةٍ، لا يعترف "الرجيم البدائي" بالسكريات والملح المُكرَّر والمنتجات الغنيَّة بنسبة عالية من الدهون ومكسبات الطعام والرائحة. وتغيب عن مُكوِّناته منتجات الطحين الأبيض واللحوم المُصنَّعة (النقانق واللانشون والببروني والهوت دوغ) والأطعمة المحفوظة أو المُثلَّجة، ما يضمن الرجوع إلى أصل الطعام الصحي البعيد عن مستجدَّات الحياة العصرية في لوائح الطعام.


5 اقتراحات لزيادة الألياف في الـ"رجيم"
1. يُمكن زيادة الألياف في الـ"رجيم" الغذائي بصورة تدريجيَّة، حتى يتمكَّن الجسم من التكيُّف معها، مع البدء بـ20 غرامًا في الأسبوع، ثمَّ التدرُّج حتَّى الوصول إلى 35 غرامًا يوميًّا منها.
2. شرب كميَّات كبيرة من السوائل، حيث أن الألياف تمتصُّ سوائل الجسم، ما يُساعد في إبعاد الشعور بالجفاف والكسل.
3. يُمكن إضافة الشوفان إلى الأطعمة المُعدَّة من الدقيق والجبن واللبنة والزبادي قليلة الدسم.
4. تُضاف الفاكهة إلى طبق حبوب الفطور أو إلى الزبادي، في وجبة العشاء.
5. يُمكن الاعتماد على الفاصولياء والعدس للحصول على حاجتنا من الألياف، مع طهوهما وتقديمها في شكل سلطة أو حساء.

First




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.