بالفيديو .. طوابير "الحشيش" تجتاح كندا   هيفاء وهبي مع أختيها هناء وعلياء: من يكسر قلب أختي أكسر عنقه   لماذا ترك منتخب "النشامى" 3 لاعبين في مطار أتاتورك وعاد من دونهم؟   عطية: العفو العام ليس بيوم وليلة .. والحكومة كسرت عصاتها   بعد سرقة لوحات مركبته .. تفاجأ بتغريمه مئات الدنانير من المخالفات    اتفاقية تعاون بين جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وجامعة عمان الأهلية   الحكومة تقرر تخفيض أسعار الشعير 30 دينارا للطن دعما لمربي الأغنام   ضبط شحنة سبائك معدنية ملوثة إشعاعياً   قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي   حداد : عمان - دمشق - بيروت قريبا جدا  
التاريخ : 04-01-2018
الوقـت   : 11:58am 

مجمع الشرق الاوسط : ميزانية 2016 .. خيبة أمل للمساهمين !

الشعب نيوز -

أخير قامت شركة مجمع الشرق الاوسط ( MECE) بنشر ميزانية 2016 وللاسف فإنه على الرغم من تخفيض رأس المال من 150 مليون الى 25 مليون دينار فلا زال هناك الكثير من السلبيات بالميزانية .

كما انه كان من المفروض بالشركة التي صدر عنها انه قامت بعمل ( تسويات ) مع العديد من الجهات الدائنة في 2016 و 2017 ان تصدر ميزانية للربع الثالث في السنة الحالية لتبين الوضع العادل للشركة بعد تلك التسويات !

من جهة اخرى فاننا نتساءل عن الافصاحات المتعلقة بتلك التسويات أليس من المفروض ان يتم الاعلان عن التسويات التي تم الاتفاق عليها مع بعض البنوك منذ تاريخ توقيع الاتفاقيات في عام 2012 ؟

تسري شائعات عن قيام الشركة بالتباحث مع رئاسة الوزراء حول شطب جزء من المطالبات الحكومية الضريبية المتعلقة بالشركة وتقسيط الباقي من الذمم الضريبية ورغم ان هذة الموضوع طرح منذ فترة بعيدة الا اننا لم نجد أية تصريحات او موافقات رسمية تتعلق بهذا الموضوع ؟

في بند الاحداث اللاحقة ( بند 30 ) ذكر ان الشركة قد قامت بإجراء تسويات وموافقات مع البنوك بعد تاريخ الميزانية بخصوص القروض المستحقة عليها الا انه لم يتم ذكر تلك التسويات بشكل واضح ؟

كل ما يصدر من معلومات هو عبارة عن ( اقاويل وتكهنات )، تصدر من قبل بعض مساهمي الشركة ولا يصدر بشكل صريح عن ادارة الشركة، فلماذا هذا التعتيم وبأي حق يقوم المدير المالي او المدير العام بتسريب معلومات لبعض الاشخاص او المساهمين ( ان كان هذا فعلا ما يحصل ) ولا يتم تعميمه على كافة المساهمين على شكل افصاح ؟

ملاحظات حول الميزانية :

الخسائر المتراكمة بلغت 50 مليون دينار ( اي ضعف رأس المال الحالي )

خسارة سنة 2016 بلغت 29 مليون دينار

القيمة الدفترية للسهم بلغت 26 قرش

هنالك 9 تحفظات جوهرية من مدقق الحسابات من شأن البعض منها اذا تحقق ان يحول حقوق الملكية الى السالب

لا يوجد عقارات بإسم الشركة بسبب بيع العقار بالمزاد العلني في وقت سابق من قبل البنك التجاري وتقلصت موجوداتها الثابتة في بند المعدات من 10.5 مليون دينار الى 905 الاف دينار !

هيكل الميزانية يعاني من خلل كبير

لم يتم اظهار اية مطالبات او قضايا مرفوعة من الشركة على اداراتها السابقة التي اوصلت الشركة الى هذا الوضع المتردي .

لقد أدت عملية نشر الميزانية لسنتي 2015 و 2016 بدون نشر بيانات مالية عن الربع الثاني او الثالث للعام الحالي الى خلق حالة سلبية لدى المساهمين وأدت لانخفاض سعر السهم في السوق بالحد الادنى ليومين متتاليين ؟

المساهمون لديهم ثقة كبيرة بإدارة الشركة الحالية والتي لا نستطيع الا ان نقدر جهودها المبذولة لتصويب وضع الشركة وتباحثها مع الدائنين والحصول على اتفاقيات تسوية ايجابية للغاية ، ولكن على ادارة الشركة ان لا تجعل معلوماتها تنتشر على شكل شائعات ولعلها الشركة التي يتطلب الامر منها اكثر من غيرها نشر الافصاحات الدورية لبيان جهود مجلس الادارة ومنعا للشائعات في السوق والتي يتم استغلالها من عدد كبير من المضاربين على غير وجه حق ، اذ يعمدون الى نشر الايجابيات لدى رغبتهم بالبيع ونشر السلبيات لدى رغبتهم بالشراء .

على ادارة الشركة تزويد هيئة الاوراق المالية بميزانية الشركة للربع الثالث من العام الحالي وقبل اجتماع الهيئة العامة غير العادي لبيان وضع الشركة الفعلي بعد اية تسويات وعليها ان تفصح بشكل واضح عن التسويات التي قد تم التوصل لها بالوثائق

معلومات عن الشركة والسهم :

راس المال الحالي 25 مليون سهم

حملة ما نسبته اكثر من 1% : عددهم 11 مساهم يمتلكون 45% من راسمال الشركة واكبر الحصص لشركة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة الكويتية

عدد المساهمين : 4116 مساهم

 
 



التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.