بالوثيقة... وزارة العدل تحول مبالغ امانات الدعاوى التنفيذية والايجارات لأصحاب الحقوق في البنوك   أوووبا ع أوروووبا .. احمد حسن الزعبي   كاريكاتير عماد حجاج – عوني مطيع   رئيس قسم البصريات بـ "عمان الاهلية " يلقي محاضرات لإختصاصين بالسودان   نهاية رجل الدخان .. أد مصطفى محمد عيروط   غنيمات: كل من يثبت تورطه مع مطيع سيحاكم   سحب الحراسات الامنية من امام رؤساء الوزارات السابقين    شفيق عبيدات.. يكتب .. الاردنيون يرضون بالقليل ... ولكن   مسلماني رئيساً للنداء   كتلة "التاجر" تثمن الجهود الملكية في جلب المتهم مطيع  
التاريخ : 22-02-2018
الوقـت   : 02:06pm 

بيان صادرة كتلة الوحدة العمالية / حشد حول تسريح 340 عاملة من احد المصانع في مدينة الحسين الصناعية

الشعب نيوز -

بيان صادرة كتلة الوحدة العمالية / حشد

حول تسريح 340 عاملة من احد المصانع في مدينة الحسين الصناعية

لمسؤوليتها عن الارتفاعات في التكاليف وقصور التشريعات

الكتلة العمالية تطالب الحكومة بتشغيل ٣٤٠ عاملة بعد تسريحهن


 

حملت كتلة الوحدة العمالية الحكومة المسؤولية الاساسية عن التسريح الكيفي لزهاء ٣٤٠ عاملة اردنية منأحد المصانع في الحسين الصناعية الذي يعمل بمجال تصنيع الالبسة بعدما قررت ادارة المصنع اغلاقهجراء ارتفاع الكلف من الضرائب والجمارك والطاقة من جهة وعدم القدرة على التسويق من جهة ثانية ممادفع الشركة بنقل استثماراتها الى مصر لانخفاض كلفة الانتاج.

وعليه طالبت الكتلة من الحكومة بالتدخل وايجاد فرص عمل للمسرحات في المصانع الاخرى بنفسالامتيازات خاصة ان البعض منهن امضين اكثر من ١٥ عاما ويتقاضين رواتب تزيد عن ٢٣٠ ديناروشارفن لوصولهن الى سن التقاعد المبكر ولم يبق لهن الا سنوات قليلة للتقاعد المبكر إضافة الى التأمينالصحي وتأمين توصيلهن لمنازلهن.

ونوهت الكتلة ان مطلبها بتحمل الحكومة المسؤولية لإيجاد وظيفة بديلة لهن  بعد تمكن مكتب العمل بتشغيلعدد منهن بالتعاون مع منظمة العمل الدولية في المصانع الاخرى لم يكن بنفس الامتيازات وبالحد الادنىللأجور وهو ما ترفضه بعض العاملات خاصة اللواتي لم يتبق سوى ٣ سنوات للحصول على تقاعدالضمان وبالتالي تخفيض اشتراكهن في الضمان وما يترتب عليه من تخفيض التقاعد المبكر.

وبينت الكتلة بأنه وبحسب البرنامج الحكومي للتدريب والتشغيل والحوافز القدمة للمتدربين واصحاب العملوالذي يهدف الى تخفيض نسبة البطالة فإ هذه الحوافز المفترض ان تنسحب على العاملين الذين يجريتسريحهم جراء السياسة المالية الحكومية القائمة على التزام وزارة العمل بحوالي ٥٠٪ من الحد الادنىللأجور و٢٥٪ بدل اشتراك الضمان و ٣٪ لغايات التأمين الصحي.

خاصة وان الحكومة التي تعول في خططها القادمة على قواعد المنشأ المتعلق بالمدن الصناعية والتصديرللأسواق الاوروبية وهو الامر الذي يتطلب الى اعادة مراجعة السياسة الحكومية تجاه القطاع الصناعيالمتعلقة بارتفاع اسعار كلف الانتاج من ضرائب ورسوم جمركية وطاقة لأن العديد من المصانع في المدنالصناعية مهدد بالإغلاق وتسريحات عمالية اضافية.

وأكدت الكتلة على مطالبها السابقة بتعديل التشريعات العمالية المتعلقة ببعض المواد في قانون العمل لحمايةالعاملين وخاصة المادة ٣١ من قانون العمل التي اعتمدت عليها ادارة الشركة في تسريح العاملات ولأنالمدن الصناعية هي مشاريع استثمارية لا تسعى الا لتحقيق ارباح وفي حال باتت تتعرض لربح بسيط تقومبتصفية الاعمال والانتقال الى دولة اخرى غير عابئة بالعاملين الذي افنوا شبابهم في في هذه المصانع التيكانت تدر عليهم ارباحا كبيرة جراء اتفاقيات موقعة مع الولايات المتحدة الامريكية واوروبا اضافة انها لاتسهم في الناتج الوطني المحلي لكون المنتجات تورد لهذه الاسواق وتقتصر المساهمة في الانتاج لهذهالمصانع على اجور العاملين وهو ما يتطلب بأن تكون هذه الاجور مجزية.

22 / 2 / 2018

كتلة الوحدة  العمالية




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.