هجوم عنيف من سما المصري.. "عيب يا فنّان دي فلوس الشعب"!   شاهد.. وائل جسار لـ أحلام:”مش شايفِك”   مقعد عزرائيل في مجلس النواب   الأرجنتين تسقط بثلاثية أمام كرواتيا وتقترب من وداع كأس العالم.. فيديو   الامن يعثر على الفتاة المتغيبة عن منزل ذويها في حي نزال   انتحار فتاة في الزرقاء أسوة بصديقتها.. هل السبب لعبة الحوت الازرق؟!   بث مباشر مشاهدة مباراة الأرجنتين وكرواتيا   إعطينا فرصة   بث مباشر مشاهدة مباراة الدنمارك واستراليا   سعوديات في حضن راغب علامة" يثير الجدل... والفنان اللبناني يرد - فيديو  
التاريخ : 10-03-2018
الوقـت   : 03:07pm 

جمعيةمستثمري الأوراق المالية : ما دورها في تدهور اسعار الأسهم في سوق عمان المالي

الشعب نيوز -

 

عدنان شملاوي-


الجمعية الاردنية لمستثمري الأوراق المالية مضى على تأسيسها أكثر من 4 سنوات ورغم ذلك فانه لا يبدو أن انتخابات هذة الجمعية التي لا يكاد يعرف عنها معظم المستثمرين شيئا قد حددت الأمر الذي يثير التساؤلات حول هذا الموضوع . 


والجمعية التي نجحت بعد 4 سنوات من التأسيس في الحصول على مقر ( مجاني )  لها بجهود فردية لا يوجد لديها حتى ورق مروس تكتب عليه قراراتها ، ولا يوجد لديها تلفون ويبدو أن معظم أعضائها لا يعرفون حتى موعد انتهاء صلاحية مجلس الادارة الحالي !!


ويحق للمهتمين أن يعرفوا  عدد الأعضاء المسجلين في الجمعية وكم منهم دافع للرسوم ومتى موعد انتخابات أعضاء مجلس ادارتها وماذا حدث لملفاتها وأثاث الجمعية الذي كان في مقرها الأخير  حيث أننا قمنا بزيارة موقع الجمعية الحالي والموجود به أثاث جمعية سابقة وملفاتها !!

وكان رئيس الجمعية قد أسهب في كثير من اللقاءات عن دور الجمعية ولكن مرور اكثر من 4 سنوات على انشاء هذة الجمعية يجعل الكثيرون يتساءلون عن أي من الأجراءات التي لا يعرف منها الا حصول رئيس الجمعية  على مقعد في هيئة الأوراق المالية !!


من حق المستثمرين أن يعرفوا أن هناك جمعية باسمهم ومن حقهم تخفيض رسوم التسجيل بهذة الجمعية والتي تبلغ 50 دينارا للانتساب و50 دينارا رسم سنوي وهو ما يراه الكثيرين من أساليب اقصاء الراغبين بالانتساب لها وقصرها على فئة محددة من الأشخاص .


في هذا الوقت الحاجة لجمعية قوية مساندة للمستثمرين الذين خسروا معظم استثماراتهم هو ما يصبو اليه المستثمرون والذين يرون أن ضعف الجمعية لا يؤهلها لاتخاذ أية اجراءات تمكنها من تصويب الوضع المترهل للسوق .


منذ اشهار الجمعية بتاريخ 16 نيسان 2014 والسوق يمر بأسوأ مراحله دون وجود أثر للجمعية او طروحات تسهم ليس في ابراز المشاكل فقط بل بوضع اقتراجات وحلول عملية لها !!


ما هو دور الجمعية في تدهور اسعار الأسهم في سوق عمان المالي وما هو دورها في متابعة الكثير من الأخبار المتعلقة بالشركات ومنها تأخر الافصاحات مثلا او معاقبة الشركات التي لا تلتزم بتزويد الهيئة بأوراقها بايقاف تداولها بدلا من معاقبة مجالس اداراتها ، وماذا عن دورها في مشاهدة بعض رؤساء مجالس ادارة الشركات يأخذون رواتب سنوية  أكثر من كامل قيمة اسهم الشركة وماذا عن دورها في قضايا الشركات المتعثرة  ، وأين دورها في التعقيب على خروج المستثمرين الأجانب !! …. هناك مشاكل لا حصر لها في السوق ولا يوجد طرح لأي منها الأمر الذي يضع أموال المستثمرين في مهب الريح !!


جمعية ( بعض ) المستثمرين في الأوراق المالية عليها أن أن تكون جمعية فاعلة وتمثل كافة الشرائح من المستثمرين !!





التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.