بالوثيقة... وزارة العدل تحول مبالغ امانات الدعاوى التنفيذية والايجارات لأصحاب الحقوق في البنوك   أوووبا ع أوروووبا .. احمد حسن الزعبي   كاريكاتير عماد حجاج – عوني مطيع   رئيس قسم البصريات بـ "عمان الاهلية " يلقي محاضرات لإختصاصين بالسودان   نهاية رجل الدخان .. أد مصطفى محمد عيروط   غنيمات: كل من يثبت تورطه مع مطيع سيحاكم   سحب الحراسات الامنية من امام رؤساء الوزارات السابقين    شفيق عبيدات.. يكتب .. الاردنيون يرضون بالقليل ... ولكن   مسلماني رئيساً للنداء   كتلة "التاجر" تثمن الجهود الملكية في جلب المتهم مطيع  
التاريخ : 13-03-2018
الوقـت   : 11:35am 

الطراونة: "حيتان التأمين" تبتلع مكاتب تأجير السيارات.. وهيئة النقل (قلة الرد..رد)!!

الشعب نيوز -

مروة البحيري

 

كشف  مدير نقابة اصحاب مكاتب تأجير السيارات السياحية عبد الهادي الطراونة النقاب عن ابرز المخاطر المترتبة على تطبيق قانون المسائلة المدنية ببنودها الحالية التي تضع اصحاب المكاتب بين (فكي) مستأجر السيارة وشركات التأمين وتحولها الى الحلقة الاضعف وتضرب مصالح وارزاق مالكيها عرض الحائط.

 

الطراونة تتطرق خلال حديثه الى معلومات خطيرة تتعلق بشركات التأمين الكبرى التي تملكها وتديرها شخصيات سياسية تبوأت مناصب عليا بالدولة مشيرا الى وجود ضغوطات يمارسها اصحاب هذه الشركات للمحافظة على نفوذهم والابقاء على قانون المسائلة المدنية بوضعه وصيغته الحالية دون تعديل او تغيير وتقولب القوانين بحسب ما يتماشى مع مصالحها وتعظيم ارباحها بغض النظر عن الاضرار التي ستلحق بشركات ومكاتب تأجير السيارات السياحية وتدفعها نحو الانهيار.

 

وأكد الطراونة ان نقابة اصحاب مكاتب تأجير السيارات السياحة سلكت الطرق الرسمية و القانونية واتجهت الى هيئة تنظيم قطاع النقل البري باعتبارها المظلة المسؤولة عن هذا القطاع والمعنية بحمايته وتطويره وعكفت على توجيه كتب رسمية تشرح خلالها تبعيات ونتائج اقرار هذا القانون وما يترتب علية من أثار تدميرية تؤدي الى الخسائر الفادحة وتغلق عدد كبير من مكاتب التأجير التي تعجز على دفع المبالغ الباهظة نيابة عن شركات التأمين من جانب ومستأجر السيارة من جانب أخر، والمح الطراونة بالوقت ذاته ان القطاع بات على شفير الهاوية ويلتقط انفاسه الاخيرة بيد ان الهيئة لم تلق بالا ولم تبدي اهتماما بهذه الشروحات والمطالب والملاحظات وكانت (قلة الرد رد)- حسب تعبيره.

 

وأكد الطراونة ان النقابة وجهت كتابا رسميا الى هيئة تنظيم النقل البري بتاريخ 15/11/2017 دعت فيه الى اعادة النظر بقانون المسائلة المدنية الذي يحمّل مكاتب وشركات التأجير مسؤولية وتكاليف الحوادث التي يتسبب بها السائق (المستأجر) وأكدت انه بموجب العقد فان مستأجر السيارة هو مالكها،، كما دعت النقابة هيئة النقل الى عقد اجتماع مع اصحاب العلاقة من وزارة النقل المسؤولة عن مكاتب تأجير السيارات ووزارة الصناعة والتجارة المسؤولة عن شركات التأمين ودعوة اصحاب المكاتب ومخاطبة ديوان التشريع والدوائر المعنية ولكن كانت المماطلة والوعود هي سيدة الموقف والعنوان الابرز له.

 

وكشف الطراونة عن حجم القلق الذي بات يحيط باصحاب مكاتب تأجير السيارات مخافة وقوع حوادث قد تكلفهم عشرات الالاف من الدنانير مقابل تأجير السيارة بمبلغ لا يتعدى 20 دينار كما استهجن وضع سقف مالي محدد لشركات التأمين بخلاف مكاتب التأجير التي لا سقف لها وتجد نفسها ملزمة بدفع الفروقات المالية الضخمة بسبب قانون يتعامل بازدواجية ويفتقر الى العدالة والانصاف.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.