الفعاليات الرسمية والشعبية في معان تقيم احتفالا وطنيا بمناسبة عيد الاستقلال - صور   بسمة اسحاقات وزيرة ترفع لها القبعات   قناة عبرية: كوشنر يزور إسرائيل قبل مؤتمر "المنامة"   اليابان تقدم منح دراسية للطلبة الأردنيين- رابط   النائب الحواري يكتب : عندما يضع فيصل الفايز النقاط على الحروف   ضريبة مقطوعة على المشتقات النفطية عوضاً عن الضرائب الحالية قريبا   البنك الاردني الكويتي يشارك في توزيع طرود غذائية على الاسر المحتاجة (صور)   القضاء الإماراتي يصدر حكماً بدفع (25) مليون درهم لرجل اعمال اردني ..تفاصيل   بانتظار رؤوس فساد كبيرة   الدفاع المدني يحذر  
التاريخ : 27-05-2018
الوقـت   : 06:03am 

مناخٌ “غير مسبوق” وتَطوُّرات حَرِجة في الأردن عشيّة تحويل قانون الضريبة الجديد للبرلمان: كِبار “القِطاع الخاص” والأسواق بدأوا يُخاطِبون “الملك”.. والنِّقابات تُعلِن الإضراب.. والبرلمان وجهًا لوَجه أمام الجميع

الشعب نيوز -

جهاد حسني:

خرجت ترتيبات حكومة الأردن لتسويق قانون الضريبة الجديد عن السيطرة بعد تطورات لافِتة خلال الساعات القليلة الماضية تضمنت تصعيد حساس من طراز إعلان الإضراب من النقابات المهنيّة بعد أربعة أيّام.

وبدأ كِبار الصناعيين والنقابيين ورجال الأعمال يخاطبون العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مباشرة  ويطالبونه بالتدخل لمنع الحكومة من الإجهاز على الاقتصاد الوطني بالقانون الجديد حسب صيغة بيان للنقابات الممثلة للقطاع الخاص.

ويوحي التقدم مباشرة من القصر الملكي بأنّ الاعتراض عنيف جدًّا على الحكومة، وفي حال إخفاقها بعبور القانون يُفتَرض أن تَخرُج من المُعادلة.

وبالعادة لا يُخاطِب المصرفيون ورجال الأعمال القصر الملكي، لكنّهم بدأوا يوجهون المناشدات وبصفة جماعية للملك في مشهد من الصعب تجاوزه قد يعيق عبور القانون بصيغته الحاليّة على الأقل حتى بعدما أرسلته الحكومة لمجلس النواب.

وانضمَّت 30 نقابة وغرفة تجاريّة وعماليّة إلى المعارضين بشدة للقانون ظهر السبت، فيما أعلن مجلس النقباء الاتجاه نحو التصعيد بإعلان الإضراب الأربعاء المقبل احتجاجًا في خُطوةٍ تصعيديّة تتقرَّر لأوّل مرّة.

ويبدو أنّ الحكومة ستواجه عاصفة من الاعتراض على القانون الجديد، ومن المتوقع أن يتأثر بها مجلس النواب الذي باتت هيبته على المِحَك، خُصوصًا في ظل المعارضة الشعبيّة الكبيرة والواسعة لتعديلات قانون الضريبة.

وتؤكد مصادر برلمانيّة في الوقت نفسه أن المجلس النيابي لا يستطيع البحث رسميًّا بالقانون حاليًّا بسبب العطلة البرلمانية حيث لا يسعف النظام الداخلي رئيس المجلس ولا يسمح له بعرض أي قانون على اللجان إلا خلال انعقاد الدورة، الأمر الذي سيُطيل أمد أزمة النقاش.

ويُفترض أن تُعقَد دورة استثنائيّة للبرلمان بعد عطلة عيد الفطر المبارك منتصف الشهر المقبل، حيث تبحث حصريًّا في قانون الضريبة الجديد التي سيجد النواب أنفسهم فيها في مواجهة مباشرة ليس مع الشارع فقط، ولكن مع جميع المؤسسات المدنيّة والاجتماعيّة والنقابيّة في القِطاعين المدني والخاص.

رأي اليوم




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.