شفيق عبيدات.. يكتب .. الاردنيون يرضون بالقليل ... ولكن   مسلماني رئيساً للنداء   كتلة "التاجر" تثمن الجهود الملكية في جلب المتهم مطيع   جامعة البترا تظفر بالاعتماد الأمريكي لتخصص الصيدلة   وزير العمل يكرم المؤسسات الداعمة لتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة   النقابات: جلب مطيع خطوة في مصلحة الوطن   الناطق باسم الضمان: 77% من جمهور الضمان يؤيدون الاشتراك الاختياري لربّات المنازل   ثلاثة فرق من جامعة البترا تتأهل للمنافسة الوطنية في مسابقة "هلت" العالمية   مشاجرة بين النواب تحت القبة - فيديو   حفل تأبين امال نفاع  
التاريخ : 10-10-2018
الوقـت   : 02:01pm 

الدراسه الجامعيه والعليا في المانيا

الشعب نيوز -

قالت السيده غابريلا فون فيركس مديرة الهيئة الالمانية للتبادل العلمي ( DAAD ) في الاردن ان هناك اكثر من 300 جامعه حكوميه بالمانيا بامكان الطلبه الاردنيين الدراسه فيها وعلى الراغبين التواصل مع الجامعات عبر موقعها الالكترونيه .علماً ان التخصصات كالطب وهندسة العماره تحتاج الى علامات عاليه بسبب التنافس الكبير. ويحتاج الطالب الناجح بالتوجيهي الاردني او نظام السات اما الالتحاق بسنه تحضيريه في المانيا ويتوجب عليه النجاح بامتحانها في اخر السنة علماً انها تدرس باللغة الالمانيه وعلى الطالب اخذ مواد أخرى حسب التخصص الذي سيدرسه بالجامعه ان كانت تخصصات علميه او دراسات انسانيه . او يمكن للطالب ان يدرس فصلين دراسيين في جامعه اردنيه بدلا من السنه التحضيريه بالمانيا بشرط موافقة الجامعه الالمانيه التى سيدرس فيها لاحقا والتي هي ستحدد ما هي المساقات المطلوبه .
كما يمكن لطلاب الثانويه العامه الاخرى من الشهادات الاجنبية تجاوز السنه التحضيريه شرط الحصول على قبول من الجامعة الالمانية بالمواد التي تم اجتيازها بنجاح في الثانوية وبالاضافة الى شهاده اتقان اللغه الالمانيه . كما اشارت الى ان هناك برامج عده للدراسات العليا مشموله بمنح كامله عبر مؤسسة الداد، وقد قدمت المؤسسه للطلبه الاردنيين مئات المنح منذ ان إفتتحت مكتبها في عمان .
جاء ذلك في ندوه مشتركه أقامتها رابطة خريجي الجامعات الالمانيه بالاردن والمعهد الاوروبي الاردني ( إيجابي ) والهيئة الالمانية للتبادل العلمي ( DAAD ) وذلك في غرفة صناعة عمان يوم السبت الماضي وادار الندوه المهندس توفيق ابو ارشيد رئيس رابطة خريجي الجامعات الالمانيه وقدم بها المهندس أسامه ابو هنطش مدير معهد ايجابي معلومات عن برامج المعهد لجمهور غفير من المهتمين ومعظمهم من الشابات والشباب الراغبين بالدراسه او استكمال الدراسه العليا بالمانيا .
وقدمت كلا من لارا ورزان من مؤسسة الداد تفاصيل كثيره للحضور تتعلق بالشروط المطلوبه للدراسه في الجامعات الالمانيه واسس القبول العامه التي ربما تختلف من جامعه لاخرى ورسوم الدراسه تختلف ايضا من ولايه لاخرى علما ان رسوم الدراسه بالجامعات الالمانيه لا زالت قليله جدا مقارنه بالدول الاخرى وهي لا تتعدى ٣٠٠ يورو بالفصل باستثناء ولاية بادن فوتنبيرج في جنوب غرب المانيا حيث ان الرسوم هناك تناهز ١٥٠٠ يورو للفصل . كما شددت كلاهن على ضرورة الحصول على شهادة لغه المانية للراغبين بدراسه البكالوريوس او الماجستر باللغة الالمانية وشهادة أيلتز او توفل للراغبين بالدراسه بالغه الانجليزية في المانيا كاحد شروط القبول . وأكدتا على ان دراسة الدكتوراه تتطلب موافقة الجامعه او البرفسور المشرف ، الذي على الطلاب البحث عنه والتواصل معة والحصول على قبول للاشراف على رسالة الدكتوارة.
وقد تقدم الحضور بكم كبير من الاسئله اجاب عليها ممثلو الداد حول الدراسه والمنح ومستوى اللغه المطلوب وتكاليف الحياة للطالب التى قد تصل الى 850 يورو بالشهر.

First




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.