فعاليات وحفل اختتام الأسبوع العلمي للكليات بجامعة عمان الأهلية    انتخاب رئيس جامعة عمان الأهلية رئيساً للجنة المجالس والمراكز في اتحاد الجامعات العربية   الحكومة تتجه لرفع أسعار المحروقات لشهر نيسان.. تفاصيل   أهالي ضحايا "فاجعة البحر الميت" يعتصمون أمام الديوان الملكي   ترجيح رفع أسعار المحروقات ١٠- ١٢ ٪ الشهر المقبل   عشان ما تنصدم .. إختار صح !   مطاردة "مثيرة" لمطلوب من قبل دورية شرطة (فيديو)    عمان الاهلية تهنىء بعيد الأم   مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات خلال محاضرة له في عمان الأهلية: تعديلات "الضريبة" شملت 10 بالمئة فقط من الأردنيين   مجلس الوزراء يقر النظام المعدل لنظام الابنية والتنظيم بعمان  
التاريخ : 07-11-2018
الوقـت   : 07:39pm 

“الملكية العقارية” سيلغي قانون الأراضي العثماني والوكالة غير القابلة للعزل

الشعب نيوز -

ألغت التعديلات المقترحة على قانون الملكية العقارية لعام 2017، 13 قانوناً متعلقاً بالعقارات والأراضي، كان أبرزها قانون الأراضي العثماني الذي لا يزال مطبقاً منذ حوالي 100 عام.

وقال وزير المالية عز الدين كناكرية خلال اجتماع مع اللجنة القانونية بمجلس النواب الأربعاء، إن مشروع القانون عالج نواحي القصور التي نتجت عن تطبيق قوانين الأراضي المختلفة وبما يتواءم مع حماية و استقرار حق الملكيه والموازنة بين مصالح جميع الأطراف باعطاء القاضي حرية الحركة عند النطق بالحكم سواء كان بالفسخ أو التعويض او الفسخ في حدود معينة.

وأعطى مشروع القانون كذلك صلاحية جديدة لمدير دائرة الأراضي من اجل تقصير أمد المعاملات من أجل تحسين ترتيب الأردن في تقرير ممارسة الاعمال الصادر عن البنك الدولي ولغايات السرعة في انجاز موافقات التملك.

القانون بحسب كناكرية ألغى الوكالة غير القابلة للعزل، وحدد مدة سريان الوكاله العاديه ( القابله للعزل) بخمس سنوات في المشروع كما كانت في السابق قبل تعديلها في عام 2007 وتم الإبقاء على الوكالات التي صدرت قبل نفاذ احكام هذا القانون سارية بمددها واحكامها حتى تاريخ انتهاء آجالها.

واستحدث القانون المكون من أكثر من 230 مادة احكاماً جديدة لحل مشكلة الشيوع بمدد أقل وضمن صلاحيات لجان تشكل في دائرة الأراضي.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.