ولي العهد يعزي بالشيخ النجادات في القويرة .. صور   شاهد بالصور ... اخلاء منزل آيل للسقوط في منطقة برما بجرش   حقيقة تقاضي مريم حسين 50 الف دولار مقابل 5 ايام في الأردن   بين " ماسح " الاحذيه " وخريج " هارفرد" كتب جهاد ابو بيدر   بالصور..الأميرة بسمة تفاجىء مركز دفاع مدني صويلح وتشيد بالجهود المبذولة بالتعامل مع الظروف الجوية   اغنيه جديده..اداء الفنان عمر الرزاز وكورس الحكومه   والد الزميل السوالقة في ذمة الله   بالصور .. تأمين نشميات المنتخب الوطني في آليات الجواد وقوات الدرك   مايا دياب تصرخ وترتجف من البرد (فيديو)   مواطن يفقد 1200 رأس من الأغنام جراء العواصف الرملية في الرويشد  
التاريخ : 07-11-2018
الوقـت   : 07:39pm 

“الملكية العقارية” سيلغي قانون الأراضي العثماني والوكالة غير القابلة للعزل

الشعب نيوز -

ألغت التعديلات المقترحة على قانون الملكية العقارية لعام 2017، 13 قانوناً متعلقاً بالعقارات والأراضي، كان أبرزها قانون الأراضي العثماني الذي لا يزال مطبقاً منذ حوالي 100 عام.

وقال وزير المالية عز الدين كناكرية خلال اجتماع مع اللجنة القانونية بمجلس النواب الأربعاء، إن مشروع القانون عالج نواحي القصور التي نتجت عن تطبيق قوانين الأراضي المختلفة وبما يتواءم مع حماية و استقرار حق الملكيه والموازنة بين مصالح جميع الأطراف باعطاء القاضي حرية الحركة عند النطق بالحكم سواء كان بالفسخ أو التعويض او الفسخ في حدود معينة.

وأعطى مشروع القانون كذلك صلاحية جديدة لمدير دائرة الأراضي من اجل تقصير أمد المعاملات من أجل تحسين ترتيب الأردن في تقرير ممارسة الاعمال الصادر عن البنك الدولي ولغايات السرعة في انجاز موافقات التملك.

القانون بحسب كناكرية ألغى الوكالة غير القابلة للعزل، وحدد مدة سريان الوكاله العاديه ( القابله للعزل) بخمس سنوات في المشروع كما كانت في السابق قبل تعديلها في عام 2007 وتم الإبقاء على الوكالات التي صدرت قبل نفاذ احكام هذا القانون سارية بمددها واحكامها حتى تاريخ انتهاء آجالها.

واستحدث القانون المكون من أكثر من 230 مادة احكاماً جديدة لحل مشكلة الشيوع بمدد أقل وضمن صلاحيات لجان تشكل في دائرة الأراضي.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.