الرزاز والداوود والحموري إلى العقبة على مقاعد الدرجة السياحية   مي العيدان تسخر من سليكون حليمة بولند: ” شنو اهو اللي تبارك الله”؟   نجوم اردنيون ..بالوان من الغناء العربي على المسرح الشمالي مهرجان جرش للثقافة والفنون 2019   ( المستثمر) ترحب بانضمام المهندس العزايزة للكتلة   الأطباء وأطباء الأسنان تتوصلان لاتفاق حول الفوترة مع الضريبة   فنانة مصرية تشتم إحدى متابعاتها.. "يا حيوانة"!   جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تستحدث ماجستير تحليل الأعمال   حريق كبير لمصنع اثاث في القسطل .. صور   ما حقيقة من طلب رشوة لتجديد جواز سفر مطلوب بـ 20 مليون دينار؟   مقارنة بين "خط حديد الحجاز" و "الباص السريع"  
التاريخ : Thursday/07-Feb-19
الوقـت   : /17:19:26 

تخطيط المناهج (7 ) الوحدة اللغوية

الشعب نيوز -

تخطيط المناهج (7 ) الوحدة اللغوية أشرت في تخطيط المناهج (6) إل متطلبات أساسية للنص اللغوية تتمثل في دقة التعابير اللغوية، والتوافق بين الألفاظ والمعاني المقصودة ، والتسلسل المنطقي في عرض المضامين، وتحديث الموضوعات، وتنوع المهارات والخبرات والنتاجات. وهنا، سأتعرض إلى أهداف الوحدة اللغوية التي تساعد في بنائية التخطيط اللغوي ومنها : طبيعة الموضوعات ومجالاتها التي يتم اختيارها؛ لتكون ضمن المحتوى اللغوي في الوحدة الدراسية اللغوية. فالمجالات كثيرة فمنها الإنسانية والدينية والعلمية والاقتصادية والتاريخية والرياضية والفنية، وغيرها من المجالات. ويتم اختيار النصوص من المجالات السابقة، على سبيل المثال لا الحصر، وعملية الاختيار تأتي في ضوء استهداف أهداف عامة، واستهداف أهداف لغوية متخصصة في ضوء مستوى الصف ؛ بحيث يكتسب الطالب المفاهيم اللغوية في سياقاتها الطبيعية، والتعرض في بعض القضايا عبر الأنشطة اللغوية المتخصصة، والتقويم اللغوي المخصص للوحدة اللغوية. ومن ناحية أخرى، فعلينا الأخذ بعين الاعتبار موقع الوحدة الدراسية اللغوية من البنائية والتكاملية اللغويتين مع الوحدات اللغوية الأخرى، التي يتم اختيار نصوصها وخبراتها اللغوية المتخصصة وتضمينها في الوحدة الدراسية اللغوية ؛ بهدف التأسيس، والبناء، والتكامل في البنية المفاهيمية لدى الطلبة؛ لتمكينهم من التأسيس للمفاهيم الجديدة في مستويات أعلى، بطريقة منطقية بنائية تراكمية سهلة ، سليمة البناء؛ لكي لا تكون لدى الطلبة فجوة في الخبرات اللغوية التي يعتمد عليها في معرفة الخبرات اللغوية الجديدة. وهناك، عامل الزمن الذي يلعب دورًا مهمًا في تثبيت واكتساب الخبرات اللغوية المتخصصة المستهدفة لدى الطلبة في الوحدة الدراسية، وقد تحتاج الوحدة الدراسية للمناقشة والمدارسة إلى عدد من الحصص المقررة، والمحددة زمنيًا؛ لاستكمال مدارسة الوحدة الدراسية اللغوية. وللتخطيط بقية...


الدكتور سماره سعود العظامات دكتوراه فلسفة في مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.