الرزاز والداوود والحموري إلى العقبة على مقاعد الدرجة السياحية   مي العيدان تسخر من سليكون حليمة بولند: ” شنو اهو اللي تبارك الله”؟   نجوم اردنيون ..بالوان من الغناء العربي على المسرح الشمالي مهرجان جرش للثقافة والفنون 2019   ( المستثمر) ترحب بانضمام المهندس العزايزة للكتلة   الأطباء وأطباء الأسنان تتوصلان لاتفاق حول الفوترة مع الضريبة   فنانة مصرية تشتم إحدى متابعاتها.. "يا حيوانة"!   جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تستحدث ماجستير تحليل الأعمال   حريق كبير لمصنع اثاث في القسطل .. صور   ما حقيقة من طلب رشوة لتجديد جواز سفر مطلوب بـ 20 مليون دينار؟   مقارنة بين "خط حديد الحجاز" و "الباص السريع"  
التاريخ : 11-02-2019
الوقـت   : 08:50am 

سوريا تبدي استعدادها لتمديد ساعات العمل على معبر نصيب - جابر

الشعب نيوز -
أبدى وزير النقل السوري علي حمود استعداد بلاده لتمديد العمل على معبر نصيب - جابر مع الأردن لمدة ساعتين يوميا بسبب الازدحام الذي تشهده الحدود.
جاء ذلك خلال استقبال حمود عضوي مجلس النواب طارق خوري وقيس زيادين في مقر الوزارة بالعاصمة السورية دمشق، مساء الأحد.
وكان النائب خوري أبلغ الوزير السوري رغبة الأردن زيادة مدة العمل على المعبر الى السادسة مساء، في حال عدم وجود أي مشكلة لدى دمشق.
وأبلغ الوزير حمود النائبين خوري وزيادين، عدم وجود أي مانع لديهم في تمديد العمل، مشيرا الى أن الحكومة السورية ستبحث القرار فور تلقيها كتاب رسمي من الأردن.
وتطرق اللقاء إلى موضوع رسوم الترانزيت المفروضة على الشاحنات الأردنية القادمة من لبنان عبر سوريا الى المملكة، حيث أشار وزير النقل إلى أن الرسوم السابقة البالغة 2٪ كانت تكبد سوريا خسائر كبيرة، لذلك تم رفع النسبة إلى 10٪، عازيا ذلك الى ارتفاع الأسعار في بلاده بما فيها أسعار النفط، لافتا الى أن الاتفاقية الموقعة مع الأردن في هذا الشأن تترك تحديد الأسعار لكل دولة على أرضها.
واعتبر النائبان خوري وزياديين أن هذه النسب مرتفعة ومن شأنها التأثير سلبا على حركة النقل، خاصة أن اسعار النقل عبر البحر من لبنان الى العقبة أقل.
واتفق الطرفان على دراسة الموضوع من قبل المختصين، لتحقيق المصلحة والنفع للدولتين.
وبلغ عدد الشاحنات التي مرت من مرفأ لبنان عبر سوريا الى الأردن خلال الشهرين الماضيين 519 شاحنة محملة بمواد يصعب نقلها عبر البحر كالخضار والفواكه.
وفيما يتعلق بموضوع الطيران بين البلدين، قال خوري إن الفترة القادمة ستشهد عودة الطيران الأردني للتحليق فوق الاجواء السورية وتسيير رحلات الى دمشق، مشيرا الى أن وزير النقل الأردني سيكون على متن أول طائرة أردنية تحط في مطار دمشق الدولي لإجراء مباحثات مع المسؤولين السوريين.
وكان وزير الخارجية، أيمن الصفدي، قال إن بلاده تنوي استئناف حركة الطيران إلى سوريا فور تلقي الخبراء الفنيين ضمانات من السلطات السورية بوجود المستوى المطلوب من السلامة للطائرات.
واعتبر النائب طارق خوري أن ذلك من مصلحة الأردن ومن شأنه تقليل كلفة الرحلات الجوية التي تضطر إلى المرور فوق الكيان الصهيوني.
وفيما يخص موضوع الشركة الاردنية السورية للنقل البري، قال الوزير السوري إن بلاده قررت التراجع عن مسألة التصفية واجراء مفاوضات مع عمان لحل الاشكاليات المتعلقة بالموضوع.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.