موسكو الحديث عن إخراج رفات الجاسوس كوهين مزاعم لا صحة لها    ا.د معاذ الحوراني: عمان الاهلية الى جامعة "رقمية" ذكية خلال الـ 5 سنوات القادمة   عشائر العوامله تدعو لمهرجان نصرة لبيت المقدس   بالصور :غزاوي يتوج ابطال مارثوان الفرير العاشر احتفاء بعيد ميلاد القائد تحت شعار بعنوان “الولاء لقائد الوطن”   نقيب اصحاب المطاعم : يفتح النار على امانة عمان .. عطاء عربات المطاعم لتنفيع اشخاص بعينهم   نور العديلي الف مبروك نجاحك بانتخابات الجامعه الاردنية   الحوراني : هارفرد في عمان ... بقلم :" د. عدنان الطوباسي    جامعة عمّان الأهلية والهيئة العربية للمسرح توقعان مذكرة تفاهم   إغلاق محل صرافة غير مرخص في عمّان   تجار إربد ينتفضون ضد “الأوتوبارك”: إضراب واعتصام الاثنين المقبل  
التاريخ : 11-02-2019
الوقـت   : 10:54am 

تقرير عبري يكشف ضبط 27 ألف محاولة تهريب دخان من الأردن عام 2018

الشعب نيوز -
 ذكرت وسائل إعلام عبرية اليوم الإثنين، في تقرير حول تفشي الدخان المهرب في مدينة القدس والأراضي المحتلة، أنه وخلال العام 2018، أحبطت جمارك الاحتلال تهريب كميات هائلة من التبغ والدخان تزيد عن 50 طنًا ويقدر ثمنها بعشرات الملايين.
وبحسب التقرير، جاءت أسواق مدينة القدس في المرتبة الأولى في بيع السجائر المهربة وبلغت نسبتها 42%.
وفي عام 2018، وبحسب التقرير العبري جرى تسجيل حوالي 27،000 عملية ضبط ، تزن 50 طنًا من التبغ إضافة لـ 180،000 سيجارة.
وقدّر التقرير قيمة هذه الكميات بأكثر من 87 مليون شيقل "حوالي 17.5 مليون دينار أردني".
وتحدث التقرير عن إحباط عملية تهريب سجائر كانت مخبأة داخل ألواح خشبية وضعت عليها شحنة من حاويات بلاستيكية قادمة من مصر وكانت مخصصة لمستورد فلسطيني من مدينة الخليل.
وبعد تفتيش الشحنة، تمت إزالة 2،688 علبة سجائر بقيمة نحو 800 ألف شيقل "حوالي 165 مليون دينار".
وأشار التقرير إلى أن هذه العمليات غير قانونية تسبب خسائر مالية هائلة.
وقبل أسابيع تداول ناشطون فلسطينيون مقطع فيديو للحظة ضبط الجمارك الفلسطينية كمية كبيرة من الدخان المهرب بحوزة أحد المسافرين بعد عودته من الأردن عن طريق معبر الكرامة.
ويظهر الفيديو عناء المسافر في إخفاء "كروزات الدخان المهرب" بين ملابسه الخاصة، ويبدو أنه لجأ لاستخدام ملابس إضافية اشتراها بأسعار زهيدة لإخفاء أكبر كمية دخان يستطيع تهريبها. 
وهذه الضبوطات تحولت لظاهرة يومية، تتعامل معها الجمارك الفلسطينية، بالرغم من تشديد الأردن وإجراءاتها على بيع المسافرين كميات محددة من الدخان "لا تتجاوز كروزين من الدخان" في المنطقة الحرة.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.