النائب الفايز يثمن موقف جلالة الملك من الغاء الزيارة الى رومانيا   الوسط الإسلامي يحتفل بذكرى معركة الكرامة   وثيقه مسربه..معقول تعيين مهندسين ب ١٢٠ دينار بس   تكفيل الناشط البيئي باسل برقان   تلوث غرف عمليات في "الأمير حمزة".. ومدير المستشفى يشكل لجنة تحقيق- تفاصيل   الكباريتي مديرا لمكتب رئيس الوزراء   الحباشنة: هكذا يسجن موقوف الرأي بعهد الرزاز   متهمو خلية السلط الارهابية: غير مذنبين .. ورفع الجلسة ليوم الاثنين   بدء محاكمة 14 متهما من خلية السلط الارهابية.. ومحامي متهم يطلب شيء غريب!   شركة الامين للإستثمار تعقد اجتماعها السنوي الثالث والعشرون - بالصور  
التاريخ : 02-03-2019
الوقـت   : 08:33am 

سَعد حجازي ... دَفتري " الأردن مرآة شبابه "

الشعب نيوز -

صدر حديثاً عن دار هبه ناشرون وموزعون كتاب للدكتور سَعد حجازي بعنوان " دَفتري " في ١٢٤ص من الحجم المتوسط ؛ وهو كتاب يطمح إلى وضعية المواطن عبر عملية الفردنة التي ما يُعرف ب " الدولة الحديثة " . وقد أعلن المؤلف منذ البداية أنّ الكتاب لا يتوجه إلى الأكاديميين فحسب ؛ بل إنه يتوجّه كذلك إلى الفاعلين الاجتماعيين ؛ كما أعلن أنّ الكتاب يستعيد جملة من سيرته في مرحلة الشباب ؛ وحدد الفترة ؛ وهو على طالب في المدرسة .
نحن بصدد كاتب يعرف موضوعه ؛ أنس التفكير فيه ؛ وألف صحبته حتى أثمرت ؛ في النهاية عشرات الصفحات من تذكّر أيام الماضي والحاضر في الأردن والتذكير به تاريخاً وحياة ثقافية.
واظب سَعد حجازي أكثر من عقد من السنين ؛ بعد اختمار الفكر والمذاكرة ؛ على التفكير تاريخياً وانثروبولوجيَّا؛ في الأردن متأملاً التجربة التاريخية لماضي الأردن ؛ وتأمل تحولها نحو حاضرها ؛ ونظر مليًّا في علاقتها بفلسطين ؛ فلم يتناول السطح السياسي إلا ليغوص في الجسد الثقافي العربي والمحلي ؛ في علاقته بالجيرة الفلسطينية .
هذا الكتاب تجربة ثقافية بإمتياز ؛ ولكنه في مرحلة ما ينتقد المعالجات الثقافية السائدة ؛ ويرى ان الثقافة فعل تنويري ؛ لها دور في تفعيل حيوية الإنسان كعنصر فاعل في مجتمعه .
والجدير بالذكر ان الكاتب سَعد حجازي عالم عربي أردني ؛ ولُد في مدينة اربد مطلع ١٩٣٨ ؛ وهو استاذ شرف في كلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ؛ منذ العام ٢٠٠٩ وحتى اليوم .
له العديد من الدراسات والمقالات العلمية ؛ باللغتين العربية والأنجيلزية ؛ المنشورة في كتب ومجلات محكمة ودوريات .




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.