جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تستحدث ماجستير تحليل الأعمال   مقارنة بين "خط حديد الحجاز" و "الباص السريع"   الدركي المزايدة يتوج بالذهب في غرب آسيا للجودو   الفيصلي يطلق اول متجر رسمي لنادي رياضي   الناصر: قرار حكومي غير قانوني   الكهرباء تقطع التيار عن 3 جهات حكومية   المعاني: بعض مجالس الأمناء لم يعقدوا اجتماعاتهم بالجامعات   مصدر يوضح حيثيات تعرض محامي للتهديد من قبل اقارب موظف   الدغمي يسأل عن حجم التجارة مع إسرائيل   الرزاز يلتقي رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة  
التاريخ : 03-03-2019
الوقـت   : 07:03am 

مشروبات الديتوكس: أسرارٌ ووصفات وفوائد

الشعب نيوز -

 

شهدت موضة الديتوكس في الآونة الأخيرة رواجاً كبيراً عبر منصّات التواصل الاجتماعي، وعرفت شهرةً واسعة مع تركيز الكثير من اختصاصيي التغذية على أهمية وضرورة الخضوع لحمية Detox وتنظيف الجسم من السموم الناتجة من ترسّبات الطعام والملوّثات التي نتعرّض لها بين الحين والآخر. ويظنّ البعض أنّ تكاليف حمية الديتوكس باهظة الثمن، ولا يمكن تحضيرها في المنزل، إلّا أنّ الحقيقة غير ذلك. فمجموعة الفاكهة والخضار التي نستخدمها في يومياتنا ووصفاتنا، يمكن دمجها وتحويلها إلى عصيرٍ ذي فائدة صحية عالية، يمتصّه الجسم بسرعة فتصبح عملية الأيض أنشط، وبالتالي تتحسّن الدورة الدموية وعملية الهضم وحركة الأمعاء.

 

تقول اختصاصية التغذية هلا عقيقي إنّ مشروب الديتوكس الأخضر Green Detox Juice على اختلاف مكوّناته وأنواعه مهم وضروريّ للجسم، شرط أن يحتوي أساساً على عنصر واحد من الخضر الورقية الخضراء Green Leafy Vegetables، سواء من السبانخ أو الكرافس أو الكرنب أو الخس وغيرها من الأنواع، حيث يمتصّ الجسم هذه السوائل بسرعة، ويكون الشعور بالشبع أسرع أيضاً. كما أنّ السوائل تمرّ بالكبد، فهو أوّل عضو في الجسم يجب تنظيفه من السموم.

وتُشير عقيقي إلى أنّ هذه المشروبات غنية بالمغنيزيوم، وهذا يُخفف الشعور بالجوع لتناول الأطعمة الغنية بالسكّر، ما يُسمّى بالـ Sugar Cravings. كما أنّها تساعد على تعديل وخفض نسبة الحموضة في الجسم (أو المعدة) ومدّه بالنشاط والطاقة.

وتُشدّد هلا عقيقي على ضرورة الانتظام في تناول هذه العصائر. التي يجب أن تحتوي أيضاً على فاكهة غنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل التوت البرّي، والفراولة، والمانغا وغيرها مما هو غني بالفيتامين C مثل الليمون والحامض والأناناس، ويجب إضافة البودرة الخضراء والتي تحتوي على عناصر غذائية مهمة، مثل بودرة الـ Matcha Powder، أو الشاي الياباني المسحوق، أو بودرة طحالب الإسبيرولينا الغنية بالعناصر الغذائية المهمة، وتلعب دوراً أساسيّاً في عملية تنظيف الجسم.

ولكنّ الأهم هو عدم الاعتماد على عصائر الديتوكس كوجبة غذائية كاملة، بل يجب أن يُرافقها نظام غذائي متوازن وسليم، غنيّ بالبروتينات والألياف ليحصل الجسم على متطلباته منها بشكلٍ كامل، ويجب التشديد دائماً على تناول ما يُقارب الليترين من الماء مقابل كل ليتر ونصف الليتر من عصير الديتوكس.

شراب الغريب فروت والنعناع: يُنظّف الكلى ويُزيل النفخة تماماً بتسهيله عملية الهضم.

أضيفي نصف ليمونة غريب فروت ومقدارَ كوبٍ من الخيار المقطّع وملعقتين من الزنجبيل المبشور وبضع أوراق من النعناع إلى ليتر من الماء وغطّي المزيج بمكعّبات من الثلج. يُمكنكِ تركه في البرّاد مدّة تراوح بين 3 ساعات وليلة كاملة وتقديمه في اليوم التالي.

شراب خل التفاح والقرفة: يُساعد على التخلّص من السموم ويساهم في خسارة الوزن.

 

امزجي ملعقتين من خل التفاح وعصير الليمون والقرفة المطحونة مع ليترٍ من الماء في الخلاط الكهربائي. اتركي المزيج يرتاح لبضع دقائق ومن ثمّ أضيفي شرائح التفاح قبل تناوله.

شراب البطيخ وإكليل الجبل: يمنح الجسم الترطيب اللازم ويُكافح الالتهابات ويحارب الأكسدة.

اغلي عروق إكليل الجبل وأضيفي إليها الفراولة ومكعبات البطيخ. ضعي المزيج في وعاء في الثلاجة واتركيه لمدّة ساعتين حتى يبرد.

ديتوكس الصباح: إنّه الشراب المثالي والغني بالفيتامينات والألياف والمعادن ويمنح الشعور بالشبع.

ضعي في الخلاط تفاحة خضراء وحبّة خيار مع بضع أوراق من السبانخ والكرافس والبقدونس، أضيفي الزنجبيل المبشور والقليل من عصير الليمون، اخلطيها حتى تصبح Smoothie أو سائلاً ذا تركيبة مركّزة، وتناوليه في الصباح.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.