إتحاد كرة القدم في أزمة مجددا وسياساته تحرج الامير   الطازج : خصم 15% على جميع الوجبات ليومي الاحد والاثنين فقط   العدوان يشرح حيثيات حريق بئر "السرحان 4" النفطي   نجاح عملية تثبيت 7 براغي وصفيحة في كتف وزيرة السياحة شويكة   نقلوا والدتهم من عمان الى كفر يوبا بالطائرة بعد شفائها (فيديو)   قمة القاهرة: التعاون لمواجهة التحديات غير المسبوقة للامن القومي العربي   إسبانية تلد طفلا داكن البشرة وتقنع زوجها أن إدمانه على القهوة هو السبب!   باحث عن قرض أصغر   الزميل العزيز نايف الطوره يتبرع بمبلغ ٦٠٠ دينار لطلاب الاغوار الشماليه   INVESTBANK وخدمة شوب آند شيب من أرامكس يكافئان العملاء  
التاريخ : Tuesday/12-Mar-19
الوقـت   : /10:26:40 

الاستراتيجيات المستوردة

الشعب نيوز -

الاستراتيجيات المستوردة نركز أحيانًا على استراتيجيات مستوردة، بما تحمله من مضامين، ونوافق على ما يدّعون به أن هذه الاستراتيجيات أدت وبشكل ملحوظ إلى ارتفاع مستوى الطلبة ( العينة المستهدفة) في الصفوف الأولى في المهارات القرائية والمهارات الرياضية، عبر تطبيق تلك الاستراتيجيات، حيث ارتفعت هذه النسبة من 14% إلى 80 % لصالح الاستراتيجيات المطبقة. ولو كان الأمر صحيحًا، فمعنى ذلك أن خبرات المعلم الأردني ومعرفته السابقة، وخبرات المنهاج الأردني المتضمنه وأنشطته وتدريباته أصبحت في وضع حرج، وهذا ليس صحيحًا، علمًا أننا لم نرق بعد إلى المنهج المأمول. والسؤال الذي وجهته إلى معالي وزير التربية والتعليم آنذاك د. عمر الرزاز في المؤتمر المتعلق بالاستراتيجيات المشار إليها ، ولم تحضره الإجابة حينها، و قد استعمل أسلوب حسن التخلص من الإجابة وهو بارع في ذلك؛ وقد أعزو ذلك إلى ؛ أن الوزير لم يستحضر الإجابة؛ لأنّ السؤال صادمٌ وإجابته حرجة؛ أو لاعتماد الإجابة على أساليب إحصائية دقيقة . وعند انتهاء المؤتمر شكرني معالي الوزير على هذا السؤال. المعلم الأردني لديه خبرات متحصّلة سابقًا، والمنهاج الأردني أُعدّ بمستوى جيد ، وليس هو المأمول. وفي ضوء ما سبق أقول: ما هو الأسلوب الإحصائي الذي استخدم في عزل الأثر المتحصل لصالح الاستراتيجيات المستوردة المدعومة ، والذي قدر بـ 80%؟ وما نسبة أثر خبرات المعلم الأردني السابقة؟ وما نسبة أثر الخبرات المتضمنة في المنهاج الأردني؟ وما نسبة أثر متابعة الأهل لأبنائهم ؟ وكيف عزونا 80% لصالح الاستراتيجيات المستوردة في تنمية المهارات القرائية والمهارات الرياضية؟ وخلاصة القول: أنّ 20% المتبقية تعود إلى أثر خبرات المعلم السابقة قبل إضافة المعرفة الجديدة لديه ، وكذلك تعود أيضا إلى خبرات المنهاج الأردني وتدريباته المتضمنة فيه، وكذلك الجهد المبذول من الأهل في المتابعة البيتية. وحسب علمي ومعرفتي، وفي ضوء ما عرفت أن النتائج غير دقيقة، فعلينا الاهتمام بقدرات المعلم الأردني، وتطوير مناهجنا الأردنية، ولا نعوّل كثيرًا على استراتيجيات مستوردة مدعومة، بل علينا دعم المعلم الأردني، وبذل كل جهد للنهوض بالعملية التعليمية معتمدين على أنفسنا ، فلدينا إبداعات وطاقات كامنة، وخبراء نعتز بهم ونفتخر .

الدكتور سماره سعود العظامات دكتوراه فلسفة في مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.