إلى عوني حدادين : اللي استحو ماتو .. فيديو   الصحة: إصابتان جديدتان بكورونا و12 حالة شفاء   الولايات المتحدة ووهم الحرية.. منصور رافع النهار الفضلي*   تجارة عمان تدعو لإيجاد مصادر تمويلية جديدة للقطاع التجاري والخدمي   البوتاس العربية تحذر من صفحات مشبوهة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تنشر إعلانات توظيف وهمية   محمد ابو غلوس يهنئ العقيد سامر عبدالحميد العدوان بمناسبة الترقية   إرادة ملكية بترفيعات في الأجهزة الأمنية   قطاعات النقل تطلب إعفاءات وقروض لتجاوز التعطل الكامل   شويكه : إعادة إطلاق برنامج "أردنا جنة".. والعمل على إحياء النقل السياحي والفنادق والمطاعم   فريز: لا قرار بتأجيل أقساط القروض .. والدينار الأردني مستقر  
التاريخ : 21-04-2019
الوقـت   : 10:31am 

أعراضٌ تشير الى نقص الماء في الجسم

الشعب نيوز -

خلص خبراء صحة إلى أن نقص السوائل في جسم الإنسان له تأثير واضح على قدراتنا الإدراكية والبدنية، إذ يعتبر الماء عنصرا رئيسيا للجسم للقيام بوظائفه على أحسن وجه، فسرعان ما يشعر الدماغ بالتعب بمجرد أن نتوقف عن الشرب لفترة قصيرة، ولا غرابة في ذلك، فدماغ الإنسان يتكون من 75 في المائة من المياه.

ولتجنّب نقص السوائل من الجسم، ينبغي الانتباه إلى علامات قد يصدرها الجسم وتكون تحذيرا من تراجع كمية السوائل في الجسم، إذ أن فقدان الماء بمقدار اثنين بالمائة من وزن الجسم يؤثر على المهام التي تتطلب انتباها، كما يؤثر على تنسيق النشاط العضلي.

وعلامات نقص الماء في الجسم هي التالية: 

العطش: من المهم ألا تقاوم هذا الشعور، فهذا يعني أن الجسم بحاجة إلى الماء، إلا أن هناك بعض الاشخاص الذين يخلطون هذا الشعور ويحاولون تناول وجبة طعام بدلا من الاكتفاء بشرب المياه، وهو أمر خاطئ.

ألم الرأس: حين يقل ماء الجسم يستجيب الجسم للشعور بالعطش، وتصل الأعراض إلى التعب والصداع والدوخة وانخفاض ضغط الدم، وقد يصل الأمر إلى الفشل الكلوي وحالات التشنج في بعض الأحيان، لذلك فإن ألم الرأس قد يكون إشارة من الدماغ من أجل تنبيهك إلى حاجته من الماء.

تجاعيد وبشرة جافة: إذا كنت تشرب القليل جدًا يصبح جلدك جافا، كما أن التجاعيد تظهر بسرعة مقارنة ممن يشربون الماء بكثرة، كما يعد جفاف الفم مؤشرا على جفاف الأغشية المخاطية.

مشاكل في المعدة: تبدأ عملية الهضم بالاضطراب إذا لم يتم تزويد المعدة والأمعاء بالسوائل بشكل كافٍ، كما أن نقص السوائل في الجسم عامل رئيسي لحدوث الإمساك، لذلك يجب تزويد جميع الخلايا في الجسم بسائل كافٍ - بما في ذلك الخلايا الموجودة في الأمعاء.

وبدل شرب المياه دفعة واحدة لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم في الصيف، يُنصح بالشرب على مراحل متفرقة، فالجسم لا يمكنه تخزين كمية كبيرة من المياه في وقت وجيز وهو ما يجعله يتخلص عادة من تلك السوائل الزائدة بسرعة.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.