رانيا يوسف تضرب من جديد... هكذا أطلت في مهرجان الجونة (صور)   شاهد بالفيديو .. لحظه سقوط انهيار "وصلة" جسر الباص السريع على شارع الجيش   وفاة دكتور الفقراء الأردنيين الذي بدأت كشفيته بربع دينار وانتهت بدينارين   تشييع جثمان شيخ التأمين طيب الذكر وائل زعرب "ابو الوليد"   رفع الحجز المالي عن نادي الجزيرة بعد شكوى رفعها احد رؤساء النادي السابقين   الحكومة تسدد المصفاة 457 مليون دينار   القبض على شخص من جنسية عربية مطلوب بـ 3 ملايين و276 ألف دينار   حقائب بالقرب من السفارة الأميركية في عبدون تستنفر الاجهزة الامنية وخبراء المتفجرات    افتتاح المؤتمرالدولي السابع للسمع والتوازن بتنظيم من جامعة عمان الأهلية والأكاديمية العربية وجامعة لوبك   كلية عمان الجامعية تستقبل الطلبة الجدد للفصل الاول من العام 2019-2020  
التاريخ : 19-05-2019
الوقـت   : 09:52am 

في سابقة.. صلح مأدبا تستخدم "سكايب" في محاكمة مسنة تعرضت للضرب على يد خادمتها

الشعب نيوز -

قررت قاضية صلح مادبا هناء ابو حمدية وفي سابقة قضائية استخدام تطبيق الـ 'سكايب' لاجراء محاكمة مسنة عن بعد ، اذ قررت تفعيل نص المادة ١٥٨/ ٢ من قانون اصول المحاكمات الجزائية،التي أضيفت على القانون المعدل رقم ٣٢ لسنة ٢٠١٧ والتي تسمح باستخدام التقنيات الحديثة لاجراء المحاكمة عن بعد.

وجاء هذا التعديل انسجاما مع توصيات اللجنة الملكية لتطوير القضاء من حيث تسهيل إجراءات التقاضي إلكترونيا، حيث تم إجراء المحاكمة عن بعد ما بين المحكمة والمشتكية في منزلها عبر تطبيق سكايب.

ويذكر أن المشتكية (81 عاما ) تعاني من شلل يحول دون حضورها إلى المحكمة وقدرتها على الحركة والانتقال لسماع شهادتها.
وتتلخص وقائع القضية بأن المسنة تقدمت بدعوى موضوعها الإيذاء تدعي فيها تعرضها للاعتداء الجسدي من قبل خادمتها من جنسية أجنبية، حيث استمعت المحكمة لشهادة المشتكية عبر تطبيق سكايب، وتم تمكين المشتكى عليها(الخادمة) من مناقشتها في شهادتها عن بعد باستخدام برنامج سكايب كضمانة من ضمانات المحاكمة العادلة.

وكان نظام استخدام التقنيات الحديثة والربط الالكتروني للمحاكمة عن بعد في الاجراءات الجزائية اعطى المجال للمحكمة والمدعي العام لاستخدامه لغايات تسهيل اجراءات المحاكمة والتحقيق ،على المواطنين واختصارا لامد التقاضي وتسريع البت في القضايا وتحقيق العدالة الناجزة.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.