الدفاع المدني يحتفل بتخريج دورة مهارات البحث والإنقاذ الخاصة بمرتبات الدفاع المدني العراقي   الحموري يكرم الزميل علاء عربيات مدير العلاقات العامة والدولية في جامعة البترا   في ذكرى ميلاد ملك القلوب .. الاستاذ الدكتور عمر علي الخشمان   مدارس النظم الحديثة / بنات تحتل المركز الثالث مرتين في مسابقة المترجم الصغير   شاهد بالصور .. حادث سير مروع في عمان يتسبب بوفاة وإصابتين   نقابة محلات بيع الذهب تحذر المواطنين من هذه السيدة الثرية .. تفاصيل   الحباشنة: تعينات على نظام شراء الخدمات للنواب.. ماذا يقصد   شذى حسون تنهار باكية على الهواء.. هذا ما حصل (فيديو)   القضاة يتعهد للرياطي بتصويب أوضاع المخالفات خلال ٣٠ يوما .. وثيقة    تجديد اتفاقية التعاون بين عمان الأهلية ومركز ديزاين زون  
التاريخ : 20-05-2019
الوقـت   : 05:35pm 

مخالفات جديدة إلى "مكافحة الفساد" وإحالات للنائب العام

الشعب نيوز -

عقد الفريق المكلّف بمراجعة المخالفات الموثّقة لدى ديوان المحاسبة لسنة 2018، امس الاحد، اجتماعاً، برئاسة وزير الدّولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود، لاستكمال تصويب المخالفات قبل صدور التقرير السنوي للديوان.

وكشف الداوود أن رئيس الوزراء وافق على توصية الفريق المتعلّقة بإحالة ملفّ الإجازات المرضيّة والإداريّة لأحد موظفي مديرية صحّة محافظة مأدبا، والبالغة عددها 89 يوماً، إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، بعدما تبيّن حصوله على العديد من أيّام الإجازة دون سند قانوني، وغيابه وسفره خارج البلاد في الفترة ذاتها.

كما أوعز رئيس الوزراء، بحسب الداوود، بإحالة ثلاث مخالفات أخرى إلى النائب العام المختصّ، تتعلّق بنقص في المقبوضات، وتلاعب بوصولات ماليّة، في ثلاثة مستشفيات حكوميّة هي: مستشفى الأميرة بسمة التعليمي في إربد، ومستشفى جرش الحكومي، ومستشفى المفرق الحكومي.

وأوضح الداوود أن عمل الفريق مستمر لحين الانتهاء من تصويب جميع المخالفات، وقبل صدور التقرير السنوي؛ لافتاً إلى الوزارات والمؤسّسات المعنيّة قامت بتصويب 216 حتى الآن، من أصل 616 موثّقة لدى ديوان المحاسبة، منها 116 مخالفة تمّ تصويبها فوراً قبل بدء الفريق بالمراجعة.

وبخصوص المخالفات التي تمّت إحالتها إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد من ضمن المخالفات الموثّقة لعام 2018، بين الداوود أنّها بلغت حتّى الآن 9 مخالفات تتضمّن شبهات فساد، وقد تمّت إحالتها إلى الهيئة لإجراء التحقيق اللازم، واتخاذ المقتضى القانوني من مدعي عام الهيئة.

كما أكد اتخاذ قرارات باسترداد أموال عامّة فوراً تتعلق بـ 42 مخالفة، تمّ خلالها صرف أموال دون وجه حق أو سند قانون؛ سواء تمّ صرفها لموظفين أو مقاولين أو صرفت لنفس الشخص مرتين، أو تبين وجود اختلاس أو تزوير بوصولات أو أوراق رسميّة.

وأشار الداوود إلى وجود قرارات بتحويل 11 مخالفة إلى القضاء تبين فيها وجود تجاوز على القانون، وتزوير واختلاس مال عام، وقرار باتخاذ إجراءات قانونيّة مع مقاول يعمل في مشروع حكومي بشكل يخالف مواعيد التسليم، وقرارات أخرى بسحب عدد من المركبات الحكوميّة من موظفين تمّ صرفها لهم دون موافقة رئيس الوزراء.
كما كشف عن تحويل 12 استيضاحاً إلى ديوان التشريع والراي، للتأكد من قانونيّة الإجراءات المتخذة، ومن ثمّ اتخاذ القرار المناسب.

يشار إلى أنّ الفريق المكلّف بمراجعة المخالفات الموثّقة لدى ديوان المحاسبة مكوّن من وزير الدّولة لشؤون رئاسة الوزراء، وأمين عام ديوان المحاسبة، ومدير التقارير في ديوان المحاسبة، ومدير الرقابة الداخلية في رئاسة الوزراء، ومدير المراقبة والتفتيش في وزارة المالية؛ ويقوم الفريق بعقد ثلاثة اجتماعات أسبوعيّاً، ويرفع توصياته إلى رئيس الوزراء بعد إطلاع رئيس اللجنة الماليّة النيابيّة الدكتور خالد البكّار عليها.

بترا




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.