شاهد.. نسرين طافش ترقص سامبا بفستان مثير!   مطالبات بكشف حجم استثمارات الضمان الاجتماعي في "البوليفارد" وقيمة الخسائر في مدخرات الاردنيين!   مؤسسات الاعلام الرسمي بلا مدراء .. العمري وقطيشات استقالا ونصير لم يجدد عقده فمن سيكون البديل ومتى ؟!   مؤتمر صحفي لاعلان نتائج التوجيهي الخميس   حملة أمنية على الدراجات النارية وضبط 26 دراجة   بالتعاون مع بنك الدم الأردني مستشفى العيون التخصصي ينظم حملة تبرع بالدم تحت عنوان "دمك حياة لغيرك"   حريق كبير في محل تجهيز ودهان مركبات عين الباشا - صور   الدغمي: ولا قانونية ولا بطيخ   النواب يرد مشروع قانون معدل لقانون اصول المحاكمات المدنية   اعتصام أمام النواب للمطالبة بتكفيل الحمود  
التاريخ : 18-06-2019
الوقـت   : 03:44am 

هل تنجح "خليها تبيض عندكو"؟

الشعب نيوز -

رداد القلاب - الاعتراض والمقاطعة حق الشعوب لمواجهة الغلاء وارتفاع الاسعار، مهما بلغت رداءة الزمان والمكان لإقامة نشاطات معارضة لاي تغول حكومي او انتقاص حق انساني وادمي احياناً، ولأنه الحق الأكثر وضوحا في حياة البشر، ويقوم على اسس علمية وقواعد فنية لدى الشعب والحية ولايخضع لقاعدة " الفزعة".

فقد دشن نشطاء حملة شعبية لمقاطعة شراء الدواجن، وأطلقوا عليها تسمية "#خليهاتبيضعندكو"، ولا نذيع سراً نووياً عندما نؤكد ان مثل تلك النشاطات نجحت نجاحات باهرة على الصعيد الوطني والعالمي والامثلة كثيرة.

حملة اسقاط "رؤوساء " بدأت بصفحة فيسبوكية او حملة نظر اليها البعض على انها "جماعة تحاول ان تلعب في الوقت الضائع " لان الامور وصلت إلى حالة من السوء لم يعد تدشين الحملات مفيداً.

يعي النشطاء، ان ثقافة المقاطعة هي سلاح المواطن "الاعزل " بعد تخلت الحكومة والجهات الأخرى وترك المواطن وحيدا في مواجهة الجشع والاستغلال، بحسب القائمون على الحملة.

وينتظر نشطاء الحملة مساندة، شعبية واسعة من كافة شرائح المواطنين، كي تثني منتجي الدواجن ويقوموا بتخفيض اسعار الدواجن ومشتقاتها، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

وبدات الحكومة تتحضر لـ"خليها تبيض عندكو " واستبقت الفعاليات واصدرت وزارة الصناعة والتجارة بياناً للناس يفيد : انها تراقب عن كثب مؤشرات أسعار لحوم الدجاج لقطاع المستهلكين وتشير إلى عقد سلسلة من اللقاءات مع قطاع المنتجين ممثلة بالاتحاد النوعي لمربي الدواجن وخلصت الى التزام الاتحاد بتوفير كميات كافية تغطي حاجة السوق المحلي وفقا لمؤشرات الاستهلاك وباسعار تتراوح بين (2.00 – 2.25) دينار للكيلوغرام الواحد الطازج وبواقع (1.50- 1.65) دينار للكيلوغرام لدجاج النتافات لبيعه لقطاع المستهلكين.

وتضمن بيان الوزارة : ان السوق يشهد تذبذبات في مؤشرات أسعار لحم الدجاج في ضوء العرض والطلب والكميات المتوفرة للأسوق حيث يشهد ارتفاعات لأسعاره حال قلة الكميات الموردة للأسواق ونفوق كميات من الصوص في حين تنخفض أسعاره في حال زيادة الكميات الموردة وقلة نفوقه.

وشددت انها تخضع الاسواق للرقابة على الأسواق بالتوازي مع اقتصاد السوق الحر على أساس العرض والطلب، وتحرير الأسعار من أي قيود، عدا عما تفرضه مبادئ المنافسة الحرة، ويعتمد بشكل أساسي على الملكية الخاصة للأفراد والمؤسسات، وتحديد السقوف السعرية لأي مادة فيما إذا تبين لها وجود ارتفاعات غير مبررة او مغالاة لأسعارها.

وفرت آلية فاعلة للرقابة على الأسواق للتحقق من مدى التزام القطاعات التجارية بأحكام قانون الصناعة والتجارة ذات الصلة بالرقابة على الأسواق وتوفير آلية فاعلة لاستقبال شكاوى المواطني على هاتف شكاوى الوزارة رقم (06/ 5661176 .

ودعت الوزارة المواطنين للاتصال على هاتف الشكاوي المجاني وابلاغها عن مؤشرات الأسعار حال بيعها باعلى من سعر (2.25) دينار للطازج و (1.65) دينار للنتافات ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بتحديد السقوف السعرية لها بما يضمن حقوق قطاعات المستهلكين.
إلى ذلك دعا الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن، المواطنين لعدم التهافت على شراء الدواجن نظرا لتوفرها بكميات تتناسب واحتياجات السوق خصوصا بعد انتهاء موجات الحر التي اثرت على كميات الانتاج لبعض المنتجين.

وناشد الاتحاد المواطنين ، عدم شراء الدجاج الطازج الذي يزيد سعره عن 25ر2 دينار، ودجاج النتافات الذي يزيد سعره عن 70ر1 دينار.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.