مقارنة بين "خط حديد الحجاز" و "الباص السريع"   الدركي المزايدة يتوج بالذهب في غرب آسيا للجودو   الفيصلي يطلق اول متجر رسمي لنادي رياضي   الدغمي يسأل عن حجم التجارة مع إسرائيل   الرزاز يلتقي رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة   القبض على 95 مروجا ومتعاطيا للمخدرات   وفاة شخص غرقاً في عمان   السعودية : وقف استيراد البيض من الاردن   اتحاد كرة القدم يتابع قضية "تزوير عقود اللاعبين" و الشارع الرياضي يشتعل   أطباء متهمون بالتهرب الضريبي!  
التاريخ : 19-06-2019
الوقـت   : 05:30pm 

االبكار يهاجم كناكرية .. اجراءات الحكومة الضريبية أثبتت فشلها والإيرادات تراجعت

الشعب نيوز -

أكد رئيس اللجنة المالية النيابية خالد البكار أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من خلال فرض الضرائب العامة والخاصة لم تجد نفعاً.

وقال البكار موجهاً حديثه لوزير المالية عز الدين كناكرية خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة بعد ظهر الأربعاء “ما أقر سابقاً من أرقام وتعرض للنقد مقابل الاصلاح المالي وتحسين الإيرادات لم يكن مجدياً، فالإيرادات تتراجع ووضعنا صعب”.

وأضاف البكار خلال الاجتماع الذي عقد للاطلاع على الأداء المالي للحكومة وتمديد العمل ببرنامج الإصلاح المالي مع صندوق النقد الدولي، “قلنا في السابق إنه إذا بقينا نتعامل بموضوع الجباية بشكل مجرد فإنه لا يمكن في يوم من الأيام أن نصل إلى نتيجة مريحة، ولا بد أن نعالج الموضوع والاتجاه نحو التفكير بكيفية تعزيز نمونا الاقتصادي وتحديد أولوياتنا”.

وأكد أنه “من المفترض أن تتفهم المؤسسات التي نتعامل معها من صندوق النقد أو غيره واقع الأردن بأن لديه مشكلة، وأنه يجب التوقف عن قضية الجباية وتحميل الناس المزيد من الأعباء والاتجاه بتطوير النمو الاقتصادي لنحقق درجة دخل أعلى”.

وشدد على ضرورة تطبيق القانون وإيقاع العقوبات على المخالفين، وأشار البكار إلى أن الإدارات المالية بحاجة إلى ضبط كوادرها، فضلا عن تسهيل المعاملات على الناس “وقطع اليد التي تمد على المال العام”.

وحول قضية الدخان، قال البكار: “الناس اللي اتهمناهم بقضايا تهريب كبيرة راحوا لكن كوادرهم وأعوانهم لا زالوا موجودين”.

وأشار البكار إن القضية ليست مرتبطة فقط بالدخان، والخسائر التي تتكبدها الخزينة من قطاعات أخرى قد تكون بحجم قضية الدخان بحوالي 5-6 مرات، كما أن الاعفاءات التي تذهب بغير وجه حق تعادل أكبر من رقم قضية الدخان.

وكشف البكار أن الصناعيين يشتكون من إلزامهم بدفع جمرك على بضائعهم المصنعة في المنطقة الحرة والمصنعة بأيدي أردنية إذا أرادوا إدخالها إلى السوق المحلي، بينما البضاعة المصنعة في دبي بعمالة غير أردنية لا يدفع عليها، مشيرا إلى أن هذا غير منطقي.

وانتقد البكار تذرع الحكومة بانخفاض الإيرادات الناجمة عن التجارة الإلكترونية والدخان، كما أشار إلى أهمية النظر حكومياً إلى شركات التعدين التي لا تدفع سوى اثنتين او ثلاث شركات رسوم تعدين.
هلا اخبار




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.