مقارنة بين "خط حديد الحجاز" و "الباص السريع"   الدركي المزايدة يتوج بالذهب في غرب آسيا للجودو   الفيصلي يطلق اول متجر رسمي لنادي رياضي   الدغمي يسأل عن حجم التجارة مع إسرائيل   الرزاز يلتقي رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة   القبض على 95 مروجا ومتعاطيا للمخدرات   وفاة شخص غرقاً في عمان   السعودية : وقف استيراد البيض من الاردن   اتحاد كرة القدم يتابع قضية "تزوير عقود اللاعبين" و الشارع الرياضي يشتعل   أطباء متهمون بالتهرب الضريبي!  
التاريخ : 09-07-2019
الوقـت   : 05:31pm 

الأمير فيصل بن رعد يتفقد سير العمل في مشروع العطارات للصخر الزيتي

الشعب نيوز -

عمان -

تفقد الأمير فيصل بن رعد أمس سير العمل في مشروع العطارات للطاقة المستخرجة من الصخر الزيتي ، وقام بجولة تفقدية لكل مراحل سير العمل في المشروع في منطقة العطارات 110 كيلو جنوب عمان ، بحضور رئيس مجلس إدارة الشركة جيسون بوك ، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والمدراء المختصين .

وقدم رئيس مجلس الادارة للمشروع جيسون بوك نبذة عن المشروع ومراحل تطوره والأعمال الإنشائية التي تم إنجازها ، مبينا أن المشروع سيلبي نحو 15% من حاجة الأردن للطاقة الكهربائية ، ويعد من اكبر مشاريع الصخر الزيتي تمويلا من مصادر خارجية إذا وصلت قيمة الاستثمار فيه 2،2 مليار دولار بتمويل من شركات عالمية صينية وماليزية واستونية .

وأضاف أن المشروع يقوم على إنتاج الكهرباء عن طريق الحرق المباشر لملايين الأطنان من الصخر الزيتي وتحويلها إلى كهرباء لافتا إلى أن المشروع اوجد فرص عمل ل 5000 عامل في مراحله الأولى ، و1000 عامل بعد بدء العمل .

وأكد جيسون ان الاستثمار في الاردن آمن ومشجع ومجدي خاصة وأن مشروع العطارات سيستهلك سنويا نحو ( 12) مليون من الصخر الزيتي لتوليد ما يقرب من ( 500) ميجا واط من الكهرباء في ذات المدة ، لافتا إلى أنه تم إدراك التأثير البيئي للمشروع مسبقا ، حيث تم تصميم المراجل البيئية اللازمة .

وتوقع المختصون في المشروع ان ربط محطة توليد الطاقة بالحرق المباشر من الصخر الزيتي التابعة لشركة العطارات بشبكة الكهرباء الوطنية ستكون في أيار 2020 بطاقة كهربائية تصل الى 470 ميغا واط .

وبحسب خبراء في شركة العطارات للطاقة (ابكو) فإن احتياطي المملكة من الصخر الزيتي يقدر بـ 70 مليار طن تتواجد في حوالي 60 بالمائة من مساحة الأردن .

وقدم مدير التعدين السيد اركي شرح مفصل عن دورة إنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي، موضحا أنه يتم استخراج الصخر الزيتي من المنجم وتكسيره ومن ثم نقله إلى المحطة الكهربائية عبر أقشطة خاصة يتم خلالها توليد البخار الذي يقوم بتحريك المراجل البخارية لتوليد الكهرباء.

وأضاف اركي إنه يتم استخراج الصخر الزيتي من أعماق تتجاوز 40 مترا بعد ازالة الردم العلوي والذي يمكن استخدامه في عمليات البناء، مشيرا إلى انه يتم استخراج الصخر الزيتي وتكسيره إلى حبيبات ومن ثم نقلة لمحطة الكهرباء وحرقة بطرق واليات امنة وفقا لأشد المعايير البيئية والسلامة العامة المحلية والدولية إلى ان يتم تحويله إلى كهرباء.

واكد ان محطة الكهرباء تعد من اكبر محطات الكهرباء في الشرق الأوسط واكبر محطة طاقة تستخدم الصخر الزيتي في العالم بحلول عام 2020 بعد محطة توليد الطاقة الموجودة في استونيا.

First

First

First

First




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.