رسالة أطباء الصحة إلى الرزاز   هل قصدت زوجة أحمد الفيشاوي محمد رمضان بـ نمبر زفت وان ؟   إصابة شخصين اثر حادث تصادم في محافظة اربد .. صور   مذكرة تفاهم بين الضمان وجمعية متقاعدي الملكية الأردنية   انتاج: آفاق استثماريّة واعدة امام شركات "تكنولوجيا المعلومات" الاردنية مع جمهورية ايرلندا   مجلس الوزراء يقرر تعيين العرموطي مراقباً عاماً للشركات   الزرقاء.. رجل يغدر بزوجته ويقتلها خنقا أثناء استحمامها .. تفاصيل مروعة!   سرقة صراف لبنك الاردن بنابلس   الملك يتلقى دعوة من خادم الحرمين للمشاركة بقمة العشرين   حفل وداع العضايلة في روسيا  
التاريخ : 02-08-2019
الوقـت   : 05:16am 

السعودية تسمح ولأول مرة بسفر المرأة دون وليّ

الشعب نيوز -

نشرت تقارير صحفية سعودية عديدة، يوم الخميس، تفاصيل التعديلات القانونية، التي سيتم إطلاقها غدا، والتي ستسمح لأول مرة في تاريخ المملكة بألا تكون "ولاية على المرأة في السفر".

نشرت صحيفة "عكاظ" السعودية تفاصيل تعديلات القانون على نظام وثائق السفر ونظام الأحوال المدنية، التي تتيح للمرة الأولى استخراج جواز السفر من دون اشتراط موافقة ولي الأمر.

كما تضمنت تعديلات قوانين نظام وثائق السفر، منح الذكر والأنثى نفس الحقوق، فيما يتعلق بـ"حرية السفر" إذا ما تجاوز الشخص عمره 21 عاما.
وقصر القانون من يلزمون باستخراج تصاريح السفر، هم: "الحضانة، والقصر، والمتوفي وليهم" فقط.

كما قضت تعديلات قوانين الأحوال الشخصية، أن الذكر والأنثى لهم نفس الحق في التبليغ عن المواليد أو حالات الزواج أو الطلاق أو الخلع.

كما يمكن أن تصبح لأول مرة هناك مصطلح قانوني للمرأة، يمكن أن تصبح "المرأة رب أسرة"، كما يمكنها مثلها مثل الرجل طلب الحصول على سجل الأسرة من الأحوال المدنية.

كما نقل أيضا موقع "سبق" عن مصادر في الحكومة السعودية، تأكيدها أن التعديلات القانونية المرتقب إعلانها غدا، ستتضمن إلغاء المادة الثالثة من نظام السفر.

وتنص المادة الثالثة على أن يشمل جواز السفر زوجة حامله وبناته غير المتزوجات وأبنائه القصر".

كما اشتملت التعديلات على أن يكون منح جواز السفر وتصريح السفر للخاضعين للحضانة والقصر المتوفى وليّهم؛ وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية".

وعقب إعلان تلك الأنباء، تصدر سريعا، هاشتاغ "لا ولاية على سفر المرأة"، قائمة الأكثر تداولا في السعودية.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.