عبوات ونظام أختام جديدين لزيوت جوبترول تمنع التقليد والتلاعب   عبوات ونظام أختام جديدين لزيوت جوبترول تمنع التقليد والتلاعب العلاوين: زيوت جوبترول تستحوذ على 50% من السوق المحليّة وتصدر إلى 4 دول   الامن يوضح حادثة اطلاق نار على حافلة بالبترا   الضمان: تجاوزات برواتب المدارس الخاصة تفقد معلمات حقوقهن   التربية: "الثقافة المالية" يدرس لأول مرة للصف الحادي عشر   وفاة أول حالة بسبب السجائر الإلكترونية   البحث مستمر عن شخص غرق بمياه سد الملك طلال... صور   توقف ضخ المياه عن معان بسبب سرقة بئر   الامانة: 80% نسبة إنجاز الاعمال في وصلة جسر المحطة   ارتفاع اسعار بيع الذهب محليا نصف دينار  
التاريخ : 08-08-2019
الوقـت   : 09:10am 

الجامعة الأردنية ترد على التشكيك بالتصنيفات التي حصلت عليها

الشعب نيوز -

ردت الجامعة الأردنية متمثلة بمركز الاعتماد وضمان الجودة فيها اليوم الخميس، على دعاوى التشكيك بالتصنيفات العالمية التي حصلت الجامعة على مراتب متقدمة من خلال نتائجها.

وأبدت الجامعة الرفض القاطع لهذا التشكيك ودوافعه التي وصفتها بأنها تثير الاستغراب.

وقالت الجامعة: "تهتم الجامعات بثلاث تصنيفات عالمية هي تصنيف QS والتايمز THE والشانغهاي، وهذه التصنيفات تعتمدها الجامعات العريقة مثل هارفارد و MIT وأكسفورد وتورنتو، فلماذا يعاب على جامعاتنا أن تهتم بنتائجها؟! وهل المواقع المتقدمة لهذه الجامعات فيها عن طريق الإكراه والسمسرة، إن ترتيب الجامعات في هذه التصنيفات أصبح يؤثر على سمعتها الدولية وسمعة بلدانها وعلى جاذبيتها للباحثين والطلبة المتميزين وعلى دخلها المالي نتيجة اعتماد جهات إيفاد الطلبة الدوليين على نتائجها وعلى مخرجاتها بشكل عام ".

وأضافت: "إذا كانت المعايير التي تعتمدها جهات التصنيف العالمي مثل السمعة الأكاديمية؛ السمعة التوظيفية للخريجين من قبل أرباب العمل ونسب توظيفهم؛ نسب الطلبة لأعضاء هيئة التدريس ونسبة الطلبة الدوليين، نسبة حملة شهادات الدكتوراه؛ عدد البحوث المنشورة في قواعد المجلات العالمية؛ نسبة البحوث الحاصلة على أعلى استشهاد، نسبة الباحثين ذوي الاستشهاد العالي، التعاون البحثي الدولي؛ نسبة برامج الدراسات العليا، الجوائز العلمية وبراءات الاختراع؛ الدخل المتأتي من الصناعة وغيرها الكثير لا تنعكس على مستوى الخريج فما الذي يقيم مستواه؟".

وأوضحت: "إن التشكيك بهذه التصنيفات عند تحسن تصنيف جامعاتنا على المستوى العالمي وخاصة الجامعة الأردنية مع الرفض القاطع لهذا التشكيك ودوافعه يثير الاستغراب. لقد تم بالماضي القريب مهاجمة الجامعات الأردنية بلا هواده لأنها لم تحصل على نتائج جيدة في نفس التصنيفات، حالة تزيد المشهد غرابة".


https://web.facebook.com/ujnews/posts/2491495500933271?__tn__=K-R




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.