اتفاقية تعاون أكاديمية ما بين المديرية العامة للدفاع المدني والجامعتين الأردنية والبلقاء التطبيقية   المديرية العامة للدفاع المدني تطلق خدمة (تطبيق عونك) .. فيديو   مدارس النظم الحديثة تكرم أوائل الثانوية العامة من طالبات الفوج الرابع عشر   بالفيديو والصور.. رحلة الملكية الى نيويورك كادت تنتهي بكارثة.. والطائرة تفرغ وقودها بالجو وتصطدم بالارض!   التعليم العالي تحدد موعد السماح للطلاب بالانتقال من تخصص لأخر ومن جامعة لأخرى .. تفاصيل   مجرمون وبلطجية! فارس الحباشنة   الذنيبات :الحديث عن الالتزام بعلاوة عام 2014 غير صحيح   احتجاجات امام متصرفية الرمثا بسبب الاجراءات في حدود جابر .. صور   أزمة معلمي الأردن.. لا بوادر لانفراجة قريبة   القصيدة الهدية .. "وثاقة السعودية بالهاشمية"  
التاريخ : 10-09-2019
الوقـت   : 05:11pm 

الاعلان عن التحالف الوطني لمجابهة صفقة القرن

الشعب نيوز -


اعلن في مجمع النقابات عن تحالف وطني لمواجهة صفقة القرن، خلال الاجتماع الاول للملتقى الوطني الاول للتحالف الذي عقد امس بحضور شخصيات حزبية ونقابية ونيابية ووطنية.
واكد المتحدثون ان التحالف سيتحرك على مختلف الاصعدة النيابية والنقابية والحزبية محليا وعربيا ودوليا للتصدي للصفقة.
واشاروا انه تم تشكيل لجنة تحضيرية للتحالف وانه مفتوح امام من يرغب بالانضمام اليه.
وقال رئيس كتلة الاصلاح النيابية الدكتور عبدالله العكايلة
ان الصفقة مشروع عقيم ميت مهمى بولغ في تسويقها وتمريرها، وتهدف الى تصفية القضية الفلسطينية على حساب الاردن من خلال مشاريع اقتصادية يتم التزيين لها كعلاج للحالة الانسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني.
واعتبر ان الصفقة تعد تمزيق لاتفاقية وادي عربة والاتفاقيات التي لم تعد اسرائيل تتحدث عنها.
واشار انه يتم تسويق خيار الدولتين على انه خطر على الاردن والاحتلال الصهيوني في ان معا.
ولفت ان الصفقة تريد الغاء حق العودة للاجئين وترحيل من يرغب منهم الى اراضي يتم اقتطاعها من سيناء، وانه صد لها 50 مليار، 70% منها بتمويل عربي.
واشار ان الصفقة تتضمن ايجاد تحالف للتصدي للمد الايراني، في ظل تطبيع وزيارات متبادلة بين الدول العربية والاحتلال.
واكد على ضرورة وضع خطة عملية للتصدي لصفقة القرن يساهم فيها الجميع، بحيث يتم تشكيل كتلة تكون راس الحربة في وجه الصفقة، وتحويل المحنة الى منحة، والصفقة الى صفعة في وجه اعداء الأمة.
وقال نقيب المحامين مازن رشيدات، نائب رئيس مجلس النقباء، ان صفقة القرن المقصود بها تصفية الامة العربية، وليس المقصود فقط الاردن وفلسطين، وذلك بداية بقرار نقل السفارة الامريكية للقدس الصادر عام 1995.
واضاف ان الخطوات العملية للصفقة بدات منذ العام 2018، وان اضراب النقابات في رمضان قبل الاخير عطل الجزء المتعلق بالاردن بصفقة القرن التي تريد خنق الشعب الاؤدنس والضغط على الحكومة كي لايكون لديها اية موارد وبالتالي تقدم التنازلات.
واشار رشيدات ان اتحاد المحامين العرب الذي عقد اجتماعاته في عمان تحت شعار "متحدون معا لاسقاط صفقة القرن" قرر ان تقوم كل نقابات المحامين في الوطن العربي بتحريك الشعب ضد الصفقة.
وبين ان اتحاد النقابات والاحزاب سيمنع تنفيذ الصفقة محليا وفلسطينيا وعربيا.
وتحدث باسم الشخصيات الوطنية طلال الماضي، مؤكدا ان مشاريع التصفية ستتحطم على صخرة الشعب الفلسطيني الصامد والمناضل.
واكد ان التحدي على الاردن كبيرا بحجم المؤامرة بعد ان فتح يعض العرب المجال للاحتلال بتنفيذ مخططاته.
واشار ان الموقف الرسمي لايزال دون المطلوب، وان هناك حاجة لمراجعة النهج القائم والتوافق على نهج جديد لمجابهة التحديات والمشاركة في حمل المسؤولية الوطنية.
واكد ان المعركة مع العدو معركة الحق على الباطل، وان الفرصة لازالت ملائمة لمشروع وطني قائم على حكومة توافق وطني واصلاح سياسي.
وقال امين عام حزب الحياة د.عبدالفتاح الكيلاني في كلمة باسم تيار التجديد، ان صفقة القرن لم تبدا اليوم واننا في مراحلها الاخيرة، وانها بدات من اتفاقية كامب ديفيد مرورا يتدمير العراق.
واضاف ان هناك شعب عربي سيدافع عن كرامته وعزته في مقدمته الشعب الفلسطيني، وان الحلم الصهيوني باقامة اسرائيل من الفرات الى النيل لازال قائما.
واثنى د.الكيلاني على جهود نقابة المحامين في دعوة اتحاد المحامين العرب للتصدي لصفقة القرن.
وبين ان هناك صيغة للتحالف تم التوافق عليها، وان اللجنة التحضيرية قابلة للتوسع وانضمام شخصيات جديدة.
وقال منسق تيار الاحزاب الاصلاحية امين عام حزب المستقبل د.صلاح القضاة، قال ان التصدي للصفقة يقوم على ركيزة داخلية هي "الوحدة الوطنية"، وان هناك خطة للعمل على اضعاف الدولة، الامر الذي يتطلب اصلاحات سياسية من خلال قانون احزاب وانتخاب يلبي الطموحات ويوصلنا الى برلمان حقيقي.
واضاف انه لابد من بناء محور عربي ودولي يحفظ للاردن كيانه، ودعم الشعب الفلسطيني وتعزيز صموده.
ومن جانبه قال امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي م.مراد العضايلة ان الصفقة تعني نهاية القضية الفلسطينية، وانها تعني للاردن ليس وطن بديل فحسب بل تغيير الهوية السياسية للاردن وتغيير وجه الاردن.
واضاف ان التوحد اصبح فريضة للتصدي لهذا الخطر الداهم، وخاصة بين القوى السياسية، وان هذا التحالف منصة جديدة للجميع ليكون شريكا للحفاظ على الاردن وحمايته.
وتحدث خلال الاجتماع شخصيات حراكية ووطنية اكدت على ضرورة توحيد الجهود والمواقف للتصدي لصفقة القرن، مشيرين انه تم تنفيذ الجزء الاكبر منها.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.