احتجاجا على توقيف الطراونة ” مجموعة شركات العون تُوقف العمل في كافة مشاريعها “   د. يزن قموه من عمّان الأهلية يشارك بمحاضرات عالمية في علم البصريات   لن يكتمل حزب الشراكة والانقاذ إلاّ بشراكة فاعلة للنساء .. منال العبادي   مكافحة الفساد توضح حيثيات عطاء طريق السلط الدائري   أبو علي: تنفيذ 643 جولة تفتيش ضريبي منذ بداية العام الحالي   النعيمي: تأمين عودة 320 معلماً وعائلاتهم من الإمارات   الفنان فضل شاكر يعيد انتاج اغنية وحشتوني بقالب جديد .. فيديو   بحث العلاقة التشاركية بين كلية الصيدلة في عمان الأهلية ونخبة من أرباب العمل وممثلي مؤسسات القطاع الصحي   توقيف أردني افترى على بنك   لليوم السابع .. لا اصابات كورونا محلية جديدة في الأردن و3 من الخارج  
التاريخ : 01-12-2019
الوقـت   : 11:58am 

"النواب" يعدل شروط التجنيد بالقوات المسلحة

الشعب نيوز -

عدّل مجلس النواب عدد من شروط التجنيد ومنها سن التجنيد للأفراد في القوات المسلحة وعدل شرط الطول للالتحاق بالجيش العربي.

وقرر مجلس النواب في جلسته التي عقدها الأحد رفع سن التجنيد، حيث اشترط أن يكون قد بلغ الـ 18 من عمره في السنة التي جُند فيها، بعد أن كان يُسمح بالتجنيد لمن (أكمل 16 سنة إذا كان جندياً و15 سنة إذا كان تلميذا).

ووافق النواب على تجنيد من لا يقل طوله عن 160 سم للذكور بدلاً من 165 سم الوارد في مشروع القانون، كما سمح بالتجنيد للإناث لمن لا يقل طولها عن 150 سم بدلاً من 155 سم الوارد في مشروع القانون، ويجوز لمدير شؤون الأفراد تجاوز هذا الشرط في حالات الضرورة.

وكان القانون قبل التعديلات التي أجريت يسمح بالتجنيد لمن لا يقل طوله عن 150 سم إذا كان ضابط صف أو جندي ولا يقل عن 145 سم إذا كان تلميذاً

ووحّد التعديلات التي أقرها مجلس النواب شرط الطول على الرتب العسكرية للأفراد لكنه فرّق بين الذكر والأنثى، بينما وافق على توصيات اللجنة القانونية بتخفيض الشرط المقترح من الحكومة فيما يتعلق بالطول بمقدار 5 سم.

واشترط مجلس النواب أن يحصل المجند على الموافقات الأمنية اللازمة لقبوله في القوات المسلحة.

من جهته أكّد وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين على أنه لا يمكن أن يكون أحد أفراد القوات المسلحة منتمياً لأي حزب سياسي، وقال في رده على مطالب عدد من النواب حول الانتماء السياسي والحزبي لأفراد الجيش "إن هذه المسألة منتهية والدولة الأردنية لا تسمح به، ونحن نريد الجيش أن يكون محايداً يدافع عن الوطن كل الوطن".

وفيما يتعلق بحديث نواب حول المشاركة السياسية قال ابو يامين "هنالك قرار سياسي بعدم مشاركة الجيش العربي في الانتخابات ولم يسمح لهم في الماضي القيام بذلك".




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.