سماسرة يستغلون آهات الأطباء   حملة كورونا في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا    عمان الاهلية تشارك في احتفالات السفارة الكويتية بأعياد الكويت الوطنية   أقامته رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين معرض لطلبة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا   RT: تغريدة كورونا الأردن مفبركة   بالفيديو - ديمة الجندي تشن هجوماً على المنتجين: "تخنتوها يا جماعة"   العضايلة: استقالة مفوضي العقبة تحتاج لموافقة مجلس الوزراء   الدكتور فوزي الحموري الشخصية العربية الصحية للعام 2020   نداء حكومي لكل أردني في الخارج   النسور: لا يوجد دولة في العالم فيها "مباوسة" بقدر الأردن  
التاريخ : 18-12-2019
الوقـت   : 05:23am 

طرق الوقاية من H1N1

الشعب نيوز -

 إنفلونزا الخنازير  " H1N1 "هي عدوى فيروسية تهاجم جهازك التنفسي — أنفك وحلقك ورئتيك. تختلف هذه الإنفلونزا عن فيروسات إنفلونزا المعدة التي تسبب الإسهال والقيء.
بالنسبة لمعظم الأشخاص، تزول الإنفلونزا من تلقاء نفسها. لكن أحيانًا يمكن أن تكون الإنفلونزا ومضاعفاتها قاتلة. الأشخاص الأكثر تعرضًا لخطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا هم:
* الأطفال تحت سن 5 سنوات، وخصوصًا أولئك الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا
* البالغون ممن تزيد أعمارهم عن 65 سنة
* المقيمون في دور رعاية المسنين وغيرها من مرافق الرعاية طويلة الأمد
* الحوامل والنساء حتى أسبوعين بعد الولادة
* الأفراد المصابون بضعف أجهزة المناعة
* الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة مثل الربو ومرض القلب ومرض الكلى ومرض الكبد والسكري
* الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ممن لديهم مؤشر كتلة جسم (BMI) من 40 فأكثر
على الرغم من أن مَطعوم الإنفلونزا السنوي ليس فعالاً 100 %، فإنه يبقى أفضل وسيلة دفاعية ضد الإنفلونزا.

الأعراض
في بداية الأمر، قد تبدو الإنفلونزا مشابهة للزكام، مع سيلان في الأنف وعطاس والتهاب في الحلق. ولكن الزكام يحدث ببطء، في حين أن الإنفلونزا تحدث فجأة. وعلى الرغم من أن الزكام قد يكون مزعجًا، فإن الإزعاج المصاحب للإنفلونزا أسوأ بكثير.
وتتضمن العلامات والأعراض الشائعة للإنفلونزا ما يلي:
* حمى درجتها أكثر من 100.4 فهرنهايت (38 درجة مئوية)
* آلام في العضلات
* القشعريرة والتعرّق
* الصداع
* السعال الجاف والمستمر
* إرهاق وضعف
* احتقان أنفي
* التهاب الحلق
متى تزور الطبيب
يمكن لمعظم الأشخاص الذين يُصابون بالإنفلونزا علاج أنفسهم في المنزل، وغالبًا لا يحتاجون إلى زيارة الطبيب.
إذا كانت لديك أعراض الإنفلونزا وكنت معرضًا لخطر الإصابة بمضاعفات، فاستشر طبيبك على الفور. قد يقلل تناوُل الأدوية المضادة للفيروسات مدة المرض ويساعد على منع حدوث مشاكل أكثر خطورة.
لسيطرة على انتشار العدوى
مَطعوم الإنفلونزا ليس فعالًا بنسبة 100%، ولهذا السبب من المهم اتباع بعض الإجراءات اللازمة لتقليل انتشار العدوى:
* اغسل يديك. غسل اليدين جيدًا وبانتظام من أكثر الوسائل فعالية في منع انتشار الأمراض المُعدية. أو يمكنك استخدام مُعقِّم كحولي لليدين إذا لم تجد ماءً وصابونًا.
* سَيطِرْ على سُعالك وعُطاسك. غَطِّ فمَك وأنفَك عند السُّعال أو العَطْس. ولتجنُّب تلويث يديك، اسعل أو اعطس في منديل أو في التجويف الداخلي من مرفقك.
* تجنَّب الأماكن المزدحمة. تنتشر الإنفلونزا بسهولة في الأماكن المكتظة بالناس — في مراكز رعاية الأطفال، والمدارس، والغُرَف المكتبية، والصالات الكبيرة، ووسائل النقل العام. وبتجنُّبك للأماكن المزدحمة في موسم انتشار الإنفلونزا، تقل احتمالية إصابتك بها. وإذا كنت مصابًا بها، فالزم بيتك إلى ما بعد زوال الحُمّى بـ 24 ساعة على الأقل لتقليل احتمالية نقل العدوى للآخرين.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.