سماسرة يستغلون آهات الأطباء   حملة كورونا في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا    عمان الاهلية تشارك في احتفالات السفارة الكويتية بأعياد الكويت الوطنية   أقامته رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين معرض لطلبة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا   RT: تغريدة كورونا الأردن مفبركة   بالفيديو - ديمة الجندي تشن هجوماً على المنتجين: "تخنتوها يا جماعة"   العضايلة: استقالة مفوضي العقبة تحتاج لموافقة مجلس الوزراء   الدكتور فوزي الحموري الشخصية العربية الصحية للعام 2020   نداء حكومي لكل أردني في الخارج   النسور: لا يوجد دولة في العالم فيها "مباوسة" بقدر الأردن  
التاريخ : 20-12-2019
الوقـت   : 03:49am 

هل النظر إلى كسوف الشمس الحلقي 26 ديسمبر 2019 يؤذي العينين؟

الشعب نيوز -

تشهد الأرض بتاريخ 26 ديسمبر /كانون الأول حدثًا فلكيًا نادرًا،  يُعتبر الأبرز والأهم بالنسبة للمنطقة العربية وشبه الجزيرة العربية مُنذ 118 عام، وهو "الكسوف الحلقي، حيث سيمنع ظل القمر رؤية الشمس مسببا كسوفا حلقيًا للشمس(فما هو الكسوف الحلقي للشمس .. كيف يحدث؟ وما الفرق بينه وبين الكسوف الكلي أو الجزئي؟)
 
هل يعتبر النظر الى الكسوف بشكل مباشر آمنًا ولا يؤذي العين، أم أنه أمر خطير يسبب الضرر للعين؟
في الواقع يمكنك أن تنظر بأمان إلى الكسوف الكلي للشمس بينما تكون الشمس محصورة بالكامل، حيث  يبدو أن القمر هالة بيضاء ناريّة، وهو أحد الأشياء الأكثر إثارة التي رأيتها على الإطلاق.
 
لكن، لماذا يقول الناس أنه من الخطر النظر إلى الكسوف الشمسي؟
حسنًا ، بشكل عام (في أوقات غير الكسوف) ، ربما قيل لك ألا تحدق في الشمس. وذلك لأن الشمس تنتج ببساطة طاقة لا تتحملها أعيننا، وتعريض العين لهذا النوع من الطاقة يمكن أن يضر شبكية العين.
 
مُدن عربية يمكنها مشاهدة كسوف 26 ديسمبر 2019
 
 وباختصار، فإن كسوف الشمس الكلي أو الحلقي أو الجزئي أمر خطير لأن أشعة الشمس يمكن أن تخرج من وراء القمر و"تفاجئك" قبل أن تتاح لك الفرصة للنظر بعيدًا. وهذا في الواقع أسوأ مما لو كنت تنظر عادة بعيدًا عن الشمس، خاصة خلال الكسوف الكلي، وذلك لن يكون أمرًا غير مريحًا فحسب، بل إنه أمر خطير.
 
ماذا يحدث إذا تجاهلت التحذيرات ونظرت إلى الكسوف بالعين المجردة مباشرة؟
قد يسبب النظر المباشر لأشعة الشمس وقت الكسوف، ضررا لشبكية العين، وهي الجزء الحساس للضوء من العين، فشدة الضوء وتركيزه كبيرة على الشبكية، ما قد يؤدي إلى ضعف دائم في الرؤية وربما العمى في بعض الحالات؟
 
أهمية النظارات الخاصة بالكسوف؟
ينبغي الانتباه أن النظارات الشمسية بأنواعها لن تحمي عينيك من أشعة االشمس أثناء كسوفها، بل ينبغي استخدام نظارات الكسوف الخاصة، التي ينطبق عليها معايير السلامة الدولية.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.