أيمن الراشد للمجلس النيابي التاسع عشر عن الدائرة الاولى عمان   المال الأسود في اللواء الأبيض .. خالد عبيدات   الأطباء المؤهلون إذ يرحلون باكرا   اكتمال قائمة " التجديد " المرشحه عن بدو الوسط   مؤسسة التدريب المهني تختتم ورشتي عمل للأشخاص ذوي الاعاقة   الرزاز يكرم موظفا قدم معلومات عن قضية فساد وفرت 650 الف دينار على الخزينة   ألم يئن الأوان لنتعلم أن لكل مقام مقال ؟؟ بقلم : علاء عواد   حامد عوض يشكر المحامي "خلدون النسور"   "اشمل نفسك": خدمة جديدة ستطلقها الضمان بداية تشرين أول من العام الحالي   إطلاق منصه درسك خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة  
التاريخ : 12-02-2020
الوقـت   : 04:48pm 

نقابة المحامين توقف الترافع ساعة الخميس وتدعو لوقفة احتجاجية

الشعب نيوز -

أقرت نقابة المحامين عدة اجراءات تصعيدية اولية احتجاجا على نقل محكمة استئناف عمان الى مقرها الجديد في الشميساني الذي اعتبرته غير مناسب، وللمطالبة بابقائها في مقرها بقصر العدل.

وقال نقيب المحامين مازن رشيدات إن مجلس النقابة قرر منع الترافع امام محكمة استئناف عمان، ووقف تسجيل الدعاوى الحقوقية والجزائية والقضايا التنفيذية اعتبارا من الاحد القادم.

واضاف خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر النقابة بحضور عدد من اعضاء مجلس النقابة، أن المجلس قرر وقف الترافع امام كافة المحاكم يوم غد الخميس من الساعة الحادية عشرة الى الثانية عشرة ظهرا، وتنفيذ وقفة احتجاجية في مقار قصور العدل في المملكة.

واشار رشيدات الى أن النقابة عقدت العديد من اللقاءات مع وزارة العدل والمجلس القضائي من اجل التوصل لاتفاق بشان نقل المحكمة من ناحية والموقع الذي نقلت اليه من ناحية اخرى الا ان تلك المحاولات لم تؤدِ الى نتيجة بعد مفاوضات "عسيرة"، الامر الذي اضطر النقابة اللجوء للاجراءات التصعيدية حيث أكد أن هذه الاجراءات لن تكون السبب بالإضرار بمصالح الموكلين وأن هناك بعض الامور القانونية والحالات الخاصة التي طلب من المحامين الالتزام بمواعيد وفترات قانونية محددة بالقانون يعيها مجلس النقابة.

وبين أن قرار نقل محكمة الاستئناف ومحاكم البداية الاربعة غير مناسب لا من حيث التوقيت ولا المكان، وانه سيؤدي الى اعاقة وارباك المحامين وعدم قدرتهم على القيام بواجباتهم.

واثنى رشيدات على موقف المحامين الذين التزموا بقرارت النقابة، كما اشاد بموقف القضاة الذين احترموا قرارات النقابة ولم يسقطوا اية دعوى.

واوضح رشيدات ان النقابة ابدت استعدادها لشراء مبنى مجاور لقصر العدل يتناسب مع عمل المحامين ليكون مقرا لمحكمة الاستئناف وتأجيره للوزارة وان تقوم الوزارة بتجهيزه، الا ان هذا المقترح لم يتم الموافقة عليه.

كما اقترحت النقابة وفقا للنقيب ان يتم نقل محاكم ودوائر اخرى من قصر العدل بدلا من محكمة الاستئناف التي يراجعها عدد كبير من المحامين من عمان والزرقاء والكرك والسلط ومادبا.

وابدى استغرابه من اشتراط الجهة الممولة لبناء المقر الجديد لمحكمة الاستئناف في كراج قصر العدل، بان يتم نقل المحكمة خارج القصر، معبرا عن رفضه لاي شكل من اشكال التدخل بالقضاء.

واعتبر ان توفير باصات كوستر لنقل المحامين الى مقر المحكمة الجديد لايفي بالغرض كون المحامين لايتوجهون الى تلك المحكمة من قصر العدل بل من عدة محاكم وعدة محافظات.

ولفت رشيدات إلى أن مطلب النقابة هو توحيد المحاكم في "مدن قضائية" بدل من تشتيتها لتحسين عمل جناحي العدالة القضاة والمحامين.

واعرب رشيدات عن امله بان لاتضطر النقابة للجوء لاجراءات تصعيدية اخرى، وان يتم التوصل الى حل يلبي مطلب المحامين في وقت قريب.

وانتقد رشيدات التسجيل الالكتروني للقضايا والدعاوى والذي جعل من المحامي يقوم بعمل الموظف في المحاكم، موضحا ان تسجيل الدعوى وارشفة اوراقها الكترونيا اصبح يحتاج من اربعة ايام الى اسبوع، بعد ان كان يحتاج الى ساعة في المحكمة.

واشار الى وجود خلل كبير في نظام التسجيل الالكتروني الذي وصفه بالقاصر ولايحقق الغاية المرجوة منه مطالبا بالغائه، او جعله اختياريا لمن يرغب، والى حين اعادة النظر فيه.

واكد ان العلاقة مع القضاء خط احمر وخاصة فيما يتعلق بالقضايا الموضوعية والتي لايتم الحديث فيها الا مع القضاء او جلالة الملك، وان القضايا الشكلية هي فقط التي يتم طرحها على الاعلام.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.