"تنورة" وزيرة الإعلام اللبنانية تشعل مواقع التواصل ..!!صور   استحداث تخصصات جديدة في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة   زين تحتفل بيوبيلها الفضّي وتُطلق حملة "صيفك زين"   9 اصابات كورونا جديدة في الاردن بينها 2 لموظفين بفنادق الحجر   تهنئة لـ المهندس ليث تادرس .. الف مبروك   الصحفي عبدالله بني عيسى .. يكتب .. مساحة للتأمل والنقاش... ماذا يكسب المغترب وماذا يخسر؟   ولي العهد يدعو إلى زيادة الفحوصات المخبريّة للحد من انتشارالفيروس   حماية الصحفيين: 127 اعلاميا واعلامية ضحايا فايروس كورونا بالعالم   بنك الإسكان يجدد دعمه السنوي لجمعية قرى الأطفال SOS الأردنية   الطباع: أمر الدفاع (6) وتعديلاته لا يصب في مصلحة الاقتصاد الأردني  
التاريخ : 04-04-2020
الوقـت   : 04:57am 

المناضل الأردني العروبي ضافي الجمعاني في ذمة الله

الشعب نيوز -

توفي فجر السبت، المناضل العربي الأردني الكبير، ضافي الجمعاني.

 

وولد الجمعاني عام 1927 في مدينة مأدبا، وينتسب إلى عشيرة الجماعين من بني حميدة.

توفي والده وهو في الثانية من عمره، إلا أن عمه تولاه وأشرف على تربيته وتعليمه. تلقى الجمعاني تعليمه الابتدائي في مدرسة مأدبا حتى الصف الرابع ثم انتقل لمتابعة دراسته الثانوية في مدرسة المطران في عمان.

والتحق الجمعاني في الجيش العربي الأردني عام 1948 برتبة مرشح، وتابع دراسته العسكرية في بريطانيا.

تسلَّم ضافي قيادة بطارية مدفعية عام 1953. إنضم إلى حركة الضباط الأحرار الأردنيين. كذلك فقد إنضم إلى صفوف حزب البعث العربي الاشتراكي في آذار عام 1956، وأصبح عضوا في اللجنة العسكرية التابعة للقيادة القُطرية.

وسجن الجمعاني في سجن المزَّة السوري عام 1970 من قبل نظام الرئيس السوري حافظ الأسد آنذاك، لمدة تزيد عن 23 عاماً، بسبب معارضته للحركة التصحيحة لحزب البعث التي قادها الأسد عام 1970 مع اشخاص اخرين.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.