وليد الجلاد مستشاراً إعلامياً لشركة الفوسفات الاردنية   المال الفاسد شغّال .. د.عساف الشوبكي   السلطة الرابعة ما عاد لها سلطة.. وتحولت إلى سلطة خيار وفقوس   الرزاز يستقبل الفنانة حياصات التي رسمته .. فيديو وصور   إصابة محلية جديدة بكورونا في الأردن   الحاج توفيق: تعزيز العلاقات الاقتصادية مع تركيا مصلحة اردنية   حكومة النهضة ..بدون تعليق   خروج الأردن من سباق استضافة كأس آسيا 2027   أهالي يناشدون وزير العمل   قامات إعلامية من بلدي...  
التاريخ : 28-06-2020
الوقـت   : 02:20pm 

مياه عادمة تتدفق لسيل الكرك لاهتراء بالخط الناقل تثير انتقادات .. والمياه توضح

الشعب نيوز -

أثار تدفق كميات من المياه العادمة المعالجة الخارجة من محطة تنقية مجاري الكرك واختلاطها بالمياه العذبة الجارية في سيل الكرك لحدوث تلف في الخط الناقل لتلك المياه باتجاه مشروع التحريج التابع لمديرية زراعة الكرك في موقع الرسيس على طريق الكرك الاغوار ردود فعل تحتج على ماحصل لما يتركه من تأثير يضر بالتنوع البيئي والحيوي جراء تلوث مياه سيل وادي الكرك الذي يعد من اهم المناطق السياحية والزراعية في المحافظة بالنظر لطبيعتها الملفتة ومياهها الجارية وخضرتها الدائمة ،في الوقت الذي قللت فيه ادارة مياه الكرك من حجم المشكلة ووصفتها بالطارئة ولن ينتج عنها اية تداعيات .

وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو سجلها متنزهون تواجدوا في المنطقة عند تدفق المياه العادمة الى السيل ومانتج عنها من مكاره ادت الى نفوق كميات كبيرة من الاسماك التي تعيش في مجرى السيل ، اضافة لانبعاث الروائح الكريهة التي اذت المتواجدين في المكان ،فيما ابدى مهتمون تخوفهم من وصول المياه الملوثة الى سد وادي الكرك القريب من المكان .

وقال مدير مياه الكرك المهندس صدام الحروب إن المشكلة التي حدثت مشكلة آنية تم التعامل معها واصلاح الضرر الناتج في الخط مشيرا الى ان ماتردد بخصوص الحادثة مبالغ فيه معتبرا ان الكميات المتدفقة باتجاه السيل هي مياه معالجة وليس بالكمية التي يمكن ان تحدث ضررا بالوضع البيئي والزراعي في المنطقة .

وبين المهندس الحروب ان الخط المشار اليه تعرض للتلف جراء اهتراء الانبوب الحديدي الناقل للمياه ما احدث ثقبا فيه بعرض (60) سم موضحا ان هذه المشكلة تتكرر من حين لاخر نتيجة تفاعل المياه العادمة مع جسم الانبوب المعدني حيث يتم اجراء الصيانة اللازمة للخط فور الابلاغ عن اي خلل فيه .

واكد المهندس الحروب الى ان المياه المتدفقة هي مياه معالجة ومطابقة للمواصفات المطلوبة وهذا ما اكدته نتائج الفحوص المخبرية التي اجريت لعينات من تلك المياه والتي تنسحب ايضا على المياه الناتجة عن المحطة بشكل عام

وقال مدير بيئة الكرك المهندس راشد المعايطة إن فريقا فنيا من المديرية اجرى كشفا حسيا في موقع الخط واعد تقريرا حول الواقعه رفع لوزارة البيئة لاتخاذ مايلزم من اجراءات بخصوص ذلك والتوصية باعداد دراسة تبين مدى تاثير انسياب المياه العادمة على منطقة السيل بواسطة لجنة سلامة عامة من الجهات المختصة لضمان عدم تكرار ماحصل .

من جانبه اوضح مدير زراعة الكرك المهندس خالد الصرايره ان مجرى المياه التي تدفقت باتجاه السيل من الخط المشار اليه بعيد عن مواقع بساتين الخضار والفواكه في منطقة السيل مايعني ان هذه البساتين لم تصب باذى
الراي

First

First

First




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.