إيران .. حالة وفاة بكوفيد-19 كل خمس دقائق   45 وفاة و1968 إصابة جديدة بكورونا بالأردن   الخرابشة: تقديرات بشفاء 24 ألف مصاب بكورونا في الأردن   النشامى يستدعي ثمانية محترفين بالخارج   بنك الإسكان يعلن أسماء الرابحين بحسابات التوفير الربعية   توقيع اتفاقية تعاون بين الأعلى لذوي الإعاقة و جمعية وطن لحقوق الإنسان   السماح لأهالي النعيمة بالتسوق الثلاثاء   مرشحو قائمة بكرا يدعون المواطنين لرسم طريق ثالث   تعرفوا على السيرة الذاتيه الخاصه بالمرشح " ايمن اسماعيل سلام " فيديو   تفاصيل تهم المضبوطين بالحملة الامنية  
التاريخ : 02-10-2020
الوقـت   : 06:27am 

فوائد شرب القهوة على الريق

الشعب نيوز -

تعتبر القهوة من المشروبات التي تتمتع بسمعة جيدة حول العالم وتنتشر زراعتها في المناطق الإستوائية وتشتهر بشكل كبير عند العرب وتسمى بالقهوة العربية، ويمكن تناول القهوة بعدة أشكال ساخنة أو باردة أو حتى مثلجة، وتمت تسمية القهوة في السوق التجارية الكبيرة بالذهب الأسود وذلك لكثرة الطلب عليها، وتمر القهوة بعدة مراحل قبل وصولها إلى المستهلك، كالتجفيف والتحميص، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد شرب القهوة على الريق.

فوائد القهوة للجسم

للقهوة فوائد عديدة للجسم ومنها ما يلي:

  • تخفض القهوة فرص الإصابة بالسكري: تعمل القهوة على تخفيض السكري النوع الثاني، وذلك لأنها تمتلك العديد من المواد الطبيعية والخصائص الكيميائية النباتية، حيث أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يومياً تقل فرص إصابتهم بهذا المرض.
  • تحارب القهوة الجذور الحرة: حيث أن القهوة من المواد التي تعتبر طبيعية بنسبة مئة بالمئة، وتحتوي القهوة على ألف مركب طبيعي، كما أنها تحتوي على مستخلصات طبيعية تحارب الجذور الحرة بشكل قوي وسريع.
  • تعتبر القهوة مصدر طبيعي لمضادات الأكسدة: وذلك بحسب ما أثبتته الدراسات العلمية أن القهوة تمتلك مزايا عديدة ومنها مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهابات والجذور الحرة وبعض أنواع السرطانات، وتساعد القهوة على حماية خلايا الجسم من التأكسد.
  • تزيد القهوة من معدل الإدراك: وذلك لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين الطبيعي الغير مصنع والذي يعتبر بدوره من المنبهات الطبيعية التي تعمل على زيادة  معدل الإدراك في الدماغ والجهاز العصبي.
  • تعمل القهوة على تحسين الذاكرة: تحتوي القهوة على العديد من المركبات الطبيعية التي تعمل على تحسين الذاكرة وقد تحمي الشخص من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • تحسن القهوة من صحة الأوعية الدموية: حيث أن القهوة تعمل على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة والتي تسمى بالطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، وبالتالي يعمل أكسيد النتريك على زيادة تدفق الدم في مناطق البطانة الداخلية للأوعية الدموية والعضلات
  • تحسن القهوة من قراءة الضغط: حيث أن القهوة تحتوي على مادة الكافيين الذي يعتبر مهم لرفع ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بالهبوط ويعمل على تثبيت قراءة الضغط بشكل جيد.
  • تحسن القهوة من مستوى الكوليسترول: حيث أن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين مستوى الكوليسترول في الدم.
  • تقوم القهوة بحماية القلب: تساعد القهوة في حماية القلب من خطر الإصابة بجلطات الأوعية الدموية لأنه تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تنظيف الشرايين من الشحوم

فوائد شرب القهوة على الريق

هناك العديد من الفوائد المتاحة عند شرب القهوة على الريق ومنها ما يلي:

  • تحسن القهوة من مستويات الطاقة عند تناولها على الريق: حيث أن القهوة من أكثر المواد التي تحتوي على مركب الكافيين الذي يعتبر من المنبهات الطبيعية التي تمتلك تأثير جسمي ونفسي إيجابي، بحيث أنه يتم امتصاص الكافيين بطريقة سريعة في مجرى الدم وينتقل بسرعة إلى الدماغ مما يزيد ذلك من زيادة تدفق في مستويات الطاقة في كل من منطقة الدماغ والنواقل العصبية.
  • تعزز القهوة من نمو الخلايا العصبية عند تناولها على الريق: حيث أن القهوة تعمل على زيادة مستويات النواقل العصبية مثل الدوبامين والنور إيبينفرين اللذان يعتبران مهمان في تعزيز إطلاق الخلايا العصبية.
  • تناول القهوة على الريق يحسن من وظائف الدماغ: مثل زيادة اليقظة في الدماغ وتحسين الذاكرة والحالة المزاجية، وتحسين ردة الفعل والوظائف الذهنية العامة، وتعمل على تحسين مستويات الطاقة.
  • تقلل القهوة عند تناولها على الريق من الشعور بالتعب: والمقصود بذلك بعد الإستيقاظ من النوم قد يشعر بعض الأشخاص بحالة من الخمول، وعند تناول القهوة تزيد من نشاط الدماغ والجهاز العصبي، وبالتالي تزيل الشعور بالتعب وتعمل على زيادة نشاط الجسم.
  • يساعد تناول القهوة صباحاً على حرق الدهون: حيث أظهر العديد من الدراسات أن الكافيين يزيد من معدلات الأيض بشكل كبير في الجسم حيث تتراوح نسبة الأيض بعد شرب القهوة على الريق بين ثلاث إلى أحد عشر%، وتزيد القهوة من حرق الدهون بنسبة تفوق العشرة بالمئة، لذلك ينصح بتناولها صباحاً للأشخاص الذين يعانون من السمنة.
  • تناول القهوة على الريق يزيد من السعادة: حيث أن القهوة تحتوي على مواد طبيعية ومركبات كيميائية نباتية تحسن من الحالة المزاجية لدى الأشخاص كما أنها تحتوي على مادة الكافيين التي تعتبر من مضادات الأكتئاب.
  • يعتبر تناول القهوة على الريق مصدراً غذائياً: تعتبر القهوة من النباتات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم وعند تناولها على الريق فإنها تزود الجسم بالطاقة والفيتامينات اللازمة له.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.