تعليق دوام “اليرموك” يغلق محال “نفق الاقتصاد”.. وتجارها يتحولون لمتعثرين   المرشح عن المقعد المسيحي في "ثالثة عمان" بشار حداد: ملف التعليم أولوية ونسعى لتغيير الصورة النمطية عن النواب   " المرشح طلال النسور " يستعرض اهم مبادئ بيانه الإنتخابي .. فيديو   المرشح عن "ثالثة عمان" يونس زهران: قوانين الحريات ستكون على رأس اولوياتي   المذيع ازمقنا ينعى والدته وهو على سرير الشفاء   قائمة بكرا تعزز دور المرأه في المجتمع على جميع الأصعده - شاهد   القوات المسلحة تواصل تنفيذ خطة فرض الحظر الشامل في كافة محافظات المملكة   العيسوي يعزي بالعبادي والخشمان والدويري   الضمان يرفع مخصصات سلف متقاعدي الضمان بمقدار (15) مليون دينار   "الأمن": الفيديو المتداول حول مسيرة وقعت في معان قديم ومضى عليه سنوات  
التاريخ : 12-10-2020
الوقـت   : 07:40am 

طريقة عمل الكبسة اليمنية

الشعب نيوز -

يتميز المطبخ اليمني بالعديد من الأكلات الشهية و أشهرها ؛ المندي و اللحم المخمود و المظبي و الفحسة ، و الكبسة ، و لقد انتشرت المطاعم اليمنية في البلاد العربية بشكل كبير و كان أول تلك المطاعم هو الحضر مي ، و في هذا المقال سوف نسلط الضوء على الكبسة اليمنية و طريقة إعدادها .

مكونات الكبسة اليمنية
– تتكون الكبسة اليمنية من : نصف دجاجة مقسمة إلى أربعة أجزاء ، و أربع ملاعق كبيرة من الزيت النباتي ، و ربع ملعقة صغيرة من الهال المطحون ، و بصلة متوسطة الحجم مفرومة ، و حبة من الطماطم كبيرة الحجم مفرومة ، و نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة ، و عشر جدائل من الزعفران مطحونة بالهاون أو مدقة المكسرات .

– و ربع ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون أو خمس بذرات من القرنفل الصحيح ، و ملعقة كبيرة من البهارات المطحونة ، و ليمونة خضراء مُجفّفة (اللومي) أو بالإمكان استبدالها بملعقة كبيرة من عصير الليمون الأخضر (الليموناضة) ، و ملعقتان صغيرتان ونصف من الملح ، و ثلاثة أكواب من الماء ، كوب ونصف من الأرز المغسول جيداً و المنقوع في ماء فاتر لمدة نصف ساعة .

مكونات البهارات المطحونة للكبسة اليمنية
– ملعقة صغيرة من الكمون ملعقة صغيرة من الزنجبيل ، و نصف ملعقة صغيرةٍ من : الكركم ، و الكزبرة ، و الشومر ، و الفلفل الأسود و الفلفل الإفرنجي .

مكونات صوص التوابل
– حبة كبيرة الحجم من الطماطم الطازجة ، و نصف قرن من الفلفل الأخضر أو قرن كامل – حسب الرغبة – ، و فص ثوم ، و ربع ملعقة صغيرة من الملح ، و ربع ملعقةٍ صغيرة من السكر ، و ثمن ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة ، و حفنة قليلة جداً من بذور الكمون .

كيفية تحضير الكبسة اليمنية
طريقة تحضير صوص التوابل
– يتم خلط كل المقادير مع بعضها البعض في محضرة الطعام أو الخلاط الكهربائي حتى تتكون صلصة ناعمة القوام و سلسة ، و وضع صوص التوابل في الثلاّجة حتى يبرد قليلاً قبل تقديمه بجانب كبسة الدجاج .

طريقة تحضير كبسة الدجاج
– تسخين الزيت النباتي في قدر عميق متوسط الحجم مخصص لتحضير مرق الدجاج ، و يتم تشويح شرائح البصل في الزيت النباتي ، ثم تتبيلها بحفنة قليلة من الملح و الفلفل الأسود ، و الاستمرار في طهيها حتى تذبل و تصبح شفافة ، و يتم إضافة قطع الدجاج و مواصلة طهيها حتى يميل لونها إلى البني الفاتح ، ثم يتم إضافة الطماطم المفرومة ، و قليها مع التحريك المتواصل لمدة قصيرة لا تزيد عن ثلاثين ثانية ، و تتبيل قطع الدجاج بإضافة الهال ، و القرفة ، و القرنفل ، و الزعفران و البهارات المشكلة و التحريك جيداً بملعقة خشبية حتى تتغلف كل قطع الدجاج بالبهارات .

– سكب كوبين من الماء ثم يتم إضافة الليمونة الخضراء المجففة ، و يُترك خليط الدجاج حتى يصل لدرجة الغليان ، و هنا يقوم الطاهي بخفض شعلة النار إلى أدنى درجة ، و طهي الدجاج لمدة ساعة كاملة على نار هادئة ، ثم تتبيل الدجاج برشة قليلة من الملح ، و تُترك الدجاج على النار لمدة عشر دقائق إضافية ، و يتم إضافة الأرز ثم سكب كوب الماء المتبقي ( للتأكد من كفاية مقدار الماء في القدر ، مراعاة لمس حبات الأرز الموجودة على الوجه بطرف الإصبع و الضغط عليها قليلاً ، حيث يجب أن تنغمر حبات الأرز أسفل الإصبع بالماء ) .

– ترك محتويات القدر لتغلي من جديد على نار عالية ، ثم تهدئة شعلة النار و الاستمرارية في طهي الدجاج لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة تقريباً ، مع ملاحظة تشرب حبات الأرز لمرق الدجاج ، و يتم إطفاء النار بعد مرور الوقت المحدد لطهي الدجاج ، حيث يتضاعف حجم حبات الأرز لامتصاصها كلياً لمرق الدجاج ، و يُترك الغطاء فوق القدر لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة حتى يستقر الأرز و يرتاح قليلاً ، و يتم تقديم كبسة الدجاج بجانب صوص التوابل المعد مسبقاً .




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.