أوقفوا دعاية الحسين للسرطان ..فايز شبيكات الدعجه   الافراج عن المناضلة ميس ابو غوش بعد 15 شهرا في سجون الاحتلال   رئيس هيئة الاستثمار الوزني يقدم استقالته   الكشف عن حقيقة قرار حبس العجوز الاردنية !! ستينية، ميسورة الحال، تسببت بعجز شاب وحيد لوالديه   كافاني "متهم" وعقوبة قاسية بانتظاره   أورانج الأردن تنشئ 3 مراكز رقمية جديدة ممولة من الاتحاد الأوروبي   بالفيديو - أحمد بدير بردّ حاسم على تنمّر مي العيدان... والأخيرة تصرّ على السخرية   فنانة مصرية تهاجم مي العيدان: “فمك معوج.. واحمد بدير شكله احلا منك”!   توقيع إتفاقيه بين قيادة سلاح الجو الملكي وشركة زين   موازنة متفائلة وبطالة متزايدة.. والاستثمار برأسين!  
التاريخ : 26-10-2020
الوقـت   : 12:10pm 

وزير المياه يشدد على الاستعداد للهطولات المطرية

الشعب نيوز -

اكد وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان خلال اجتماع للتحضير لاجراء تمرين واقعي للوقوف على الية التعاطي مع اية تحديات خلال الهطولات المطرية القادمة بمشاركة كافة مدراء السدود الرئيسية في المملكة وحضور أمين عام سلطة وادي الاردن بالوكالة المهندسة منار محاسنة وعدد من المساعدين على ضرورة التعرف على كافة مكامن الاختلال وكيفية التعامل مع مختلف السيناريوهات في جميع الاوقات و الظروف والمواقع مطالبا بتفعيل الخطط الموضوعة للمحافظة على سلامة السدود والاستفادة القصوى من كميات المياه الداخلة والخارجة منها والتأكد من استكمال جميع عمليات الصيانة في كافة مرافق السدود من قبل المختصين المعنيين ولجنة متابعة السدود واستكمال تنفيذ كافة توصيات لجنة سلامة السدود وجاهزيتها لاستقبال الموسم المطري موجها بايجاد اليات مبتكرة للتعامل مع التحديات والمعيقات و تجاوزها بمهنية وفاعلية.

وشدد الوزير على ان الحكومة تولي موضوع  نظام الانذار المبكر و الفيضانات والتعامل المسبق معها اهمية قصوى بالتنسيق مع المركز الوطني للأمن وادارة الازمات الاهمية القصوى لما لذلك من اهمية كبيرة في ظل تزايد الفيضانات والسيول التي تشهدها المملكة بين الحين والاخر خلال مواسم الشتاء والهطولات المطرية الغزيرة مشيرا الى ان الاردن تأثر خلال السنوات الماضية بأثار ومخاطر الفيضانات مما يلزمنا جميعا بضرورة الاستعداد الجيد للتعامل مع مثل هذه التحديات خاصة في السدود التي تعتبر من أهم المرافق المائية الفاعلة في قطاع المياه وذات أهمية استراتيجية مطالبا بضرورة تبادل الخبرات الفنية بين كافة ادارات مرافق سدود المملكة واعداد خطة للاحلال الوظيفي لتلافي اية اختلالات وتطوير مهارات المواقع المختلفة .

واضاف ان المياه المخزونة في السدود تعد احد اهم المصادر لتوفير متطلبات مياه الشرب  والاستخدامات المنزلية و الصناعية والسياحية والزراعية وكذلك دورها الرئيس في المحافظة على مخزون المياه الجوفية الاستراتيجي  وحمايته من الاستنزاف .

واستمع الوزير الى شرح مفصل عن سير الانجاز في العديد من المشاريع المتعلقة بإنشاء السدود على مختلف الأودية الفرعية و كذلك برامج إنشاء السدود الصحراوية و البرك و الحفائر و الحواجز المائية في البادية و المناطق الصحراوية وصيانتها وازالة المخلفات في عدد من المواقع وكذلك متابعة تشغيل تلك المنشآت و المحافظة على ديمومة عملها وبرامج أعمال الصيانة الدورية لها.

وطالب وزير المياه والري الكوادر الفنية في ادارة السدود و الحصاد المائي باعداد تقارير حول كل سد ومرافقه و أدائها و جاهزيتها للتعاطي مع  الهطولات والمياه الداخلة والخارجة ومراقبة تصريف السدود و متابعة قراءات الأجهزة الهيدروميكانيكية الخاصة بتصريف المياه ووضع السيناريوهات اللازمة حال الحاجة لإسالة المياه من السدود وضرورة التعاون الفاعل والدائم مع كافة الجهات المعنية .

  وأعرب الوزير عن شكره وتقديره لكافة الكودار الفنية المتقدمة في ادارة السدود والحصاد المائي مؤكدا ان الخبرات الاردنية الوطنية في السدود هي خبرات عالمية تحظى بتقدير دولي ولها باع طويل في مجال بناء واقامة وتشغيل السدود ويستفاد منها في عدد من دول العالم .




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.