أوقفوا دعاية الحسين للسرطان ..فايز شبيكات الدعجه   الافراج عن المناضلة ميس ابو غوش بعد 15 شهرا في سجون الاحتلال   رئيس هيئة الاستثمار الوزني يقدم استقالته   الكشف عن حقيقة قرار حبس العجوز الاردنية !! ستينية، ميسورة الحال، تسببت بعجز شاب وحيد لوالديه   كافاني "متهم" وعقوبة قاسية بانتظاره   أورانج الأردن تنشئ 3 مراكز رقمية جديدة ممولة من الاتحاد الأوروبي   بالفيديو - أحمد بدير بردّ حاسم على تنمّر مي العيدان... والأخيرة تصرّ على السخرية   فنانة مصرية تهاجم مي العيدان: “فمك معوج.. واحمد بدير شكله احلا منك”!   توقيع إتفاقيه بين قيادة سلاح الجو الملكي وشركة زين   موازنة متفائلة وبطالة متزايدة.. والاستثمار برأسين!  
التاريخ : 30-10-2020
الوقـت   : 08:13pm 

تعليق دوام “اليرموك” يغلق محال “نفق الاقتصاد”.. وتجارها يتحولون لمتعثرين

الشعب نيوز -

 

 يواجه أصحاب المحال التجارية في “نفق الاقتصاد” بشارع جامعة اليرموك، مصيرا مجهولا في ظل استمرار تعليق دوام الجامعة، وإغلاق محالهم منذ بداية جائحة كورونا قبل 10 شهور لعدم جدواها اقتصاديا.
ويضطر أصحاب تلك المحال إلى دفع الأجرة الشهرية وهي مغلقة، خصوصا وان غالبيتها مملوكة لبلدية إربد الكبرى.


وتكبد أصحاب تلك المحال، وعددها زهاء 20 محلا تجاريا خسائر وصلت لزهاء 150 ألف دينار، خلال الـ 10 شهور الماضية، بسبب الأجور وحالة الركود التي تشهدها الأسواق.
وقال الناطق باسم أصحاب هذه المحال عبد الناصر العزة، إن أصحاب المحال التجارية اضطروا لدفع الأجرة مسبقا الى بلدية إربد الكبرى للحصول على الترخيص وإبراء ذمتهم، من اجل الاستفادة من قرار مجلس الوزراء بإعفاء المستأجرين من الأملاك الحكومية من 25 % من الأجور سنويا.


وأشار إلى أن أصحاب المحال التجارية قاموا بالترخيص لمدة سنة كاملة، وبكتابة شيكات بنكية للبلدية وهم الآن مهددون بالتعثر جراء حالة الركود التي تعيشها المنطقة.


ولفت إلى أن هناك أكثر من 30 عاملا في هذه المحال، باتوا متعطلين عن العمل ويعيلون عشرات الأسر، جراء عدم وجود حركة على المحال التجارية داخل النفق.


وطالب العزة بلدية إربد الكبرى بإعفائهم من أجرة العام كاملا، نظرا لاستمرار تأثير جائحة كورونا وإغلاق الجامعة، إضافة إلى ضرورة إعفائهم من رخص المهن والمسقفات.


وقال انه تم تقديم اقتراح على البلدية بنقل بعض السرافيس ووضعها في الشارع القريب من محالهم بشكل مؤقت، لحين عودة الحياة إلى طبيعتها ولكن لغاية الآن لم تنظر الجهات المعنية بطلبهم.


بدوره، قال رئيس غرفة تجارة إربد محمد الشوحة، إن الغرفة خاطبت البلدية وتم تنظيم لقاء مع أصحاب المحال التجارية ورئيس البلدية برفع مطالب التجار للجهات المعنية لإعفائهم من إيجارات المحال.


وأشار إلى حالة الركود التي تشهدها أسواق إربد بشكل عام والمحال داخل النفق بشكل خاص جراء تعطيل دوام الطلبة، حيث باتت المنطقة شبة مهجورة، بعد أن كانت تكتظ بالطلبة والمتسوقين.


ولفت إلى تراجع حركة المبيعات في الأسواق لأكثر من 90 % بسبب جائحة كورونا، مؤكدا انه في حال استمرت الأوضاع كما عليه الآن ستؤدي إلى إجبار أصحاب المحال التجارية إلى الإغلاق.


وقال الشوحة، إن هناك مئات المحال التجارية في محافظة إربد أغلقت منذ بداية العام الحالي، إضافة إلى وجود آلاف المحال التجارية، التي لم تستصدر رخصة مهن جراء الأوضاع الاقتصادية السيئة.

وطالب الشوحة الجهات الحكومية التي تؤجر أملاكها للتجار، بضرورة إعفائهم من الإيجارات أو تخفيضها هذا العام حتى يتمكنوا من الاستمرار في عملهم.

ولفت إلى أن هناك تجارا باتوا متعثرين ماليا وغير قادرين على تسديد التزاماتهم، مما أصبحوا مهددين بملاحقتهم قانونيا وحجز على أملاكهم.

ودعا الشوحة الحكومة إلى إصدار أمر دفاع يتعلق بالمستأجرين، نظرا للظروف الراهنة التي تمر بها المملكة جراء جائحة كورونا وحالة الركود غير المسبوقة التي تشهدها الأسواق.

بدوره، قال رئيس بلدية إربد الكبرى المهندس حسين بني هاني، ان البلدية ستعمل على مراجعة شاملة لأجور المحال التجارية داخل نفق كلية الاقتصاد القديم، من خلال عرض الموضوع على المجلس البلدي ووزارة الإدارة المحلية.

وأشار إلى أن المستأجرين استفادوا من الخصم الذي قدمته الحكومة على الأجور السنوية، مؤكداً بذات الوقت أن البلدية مستعدة لتقديم أي أمر من شأنه العمل على إنعاش الوضع الاقتصادي داخل النفق.

وأكد أن البلدية لا يمكنها إعفاء المستأجرين بشكل كامل من الأجور المترتبة عليهم، خصوصا ان تلك الأموال أميرية تحتاج إلى قرار مجلس وزراء، إلا إنها قامت بخفض قيمة الإيجار خلال فترة الإغلاق تماشيا مع قرار الحكومة. ولفت إلى أن جميع المحال التجارية في

شارع الجامعة تأثرت بتعليق الدوام في الجامعة، مؤكدا أن هناك لجنة مشكلة من البلدية تبحث مع وزارة الإدارة المحلية إمكانية تخفيض الأجور.

 

احمد التميمي - الغد




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.