اختتام منافسات بطولة ميلاد القائد للشطرنج "عن بعد" لطلبة الجامعات الأردنية   جوناف يستجيب لأكثر من 130 ألف مستفيد ومستفيدة من الأكثر تأثراً في عام 2020 ويواصل جهوده في عام 2021   أرتشيليك وهيتاشي جلوبال لايف سولوشنز تعلنان عن خططهما لإقامة شركة عالمية مشتركة في مجال الأجهزة المنزلية (باستثناء السوق الياباني)   بيلباو بطلا للسوبر الإسباني على حساب برشلونة   الثقة بالحكومة وتقادم إدارة الدولة لعبور المستقبل .. نضال منصور   قدح الحكومات .. ماهر ابو طير   هند القحطاني تسخر من مطالبي عدم تصوير نفسها .. فيديو   أورانج الأردن راعي الاتصالات الحصري لدوري كرة السلة الأردني   تعيين اردني كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الامريكي بايدن   جامعةُ الأميرة سميّة للتكنولوجيا تسجّلُ براءة اختراع في مكتب الاختراع الأمريكي  
التاريخ : 11-01-2021
الوقـت   : 06:54am 

محاولات مواطن عادي بالفساد ..!! كامل النصيرات

الشعب نيوز -

أراد مواطن عادي أن يجرّب الفساد ..بل صار يحلم ليل نهار بأن يصبح فاسداً ..لأنه سمع كثيراً أن الفاسدين لهم هيبة و الكل يقف لهم احتراماً ..وأن الفاسد على رأسه ريشة دائماً ؛ الكل يراها ؛ بس الكل يعمل حالو مش شايفها ..!! لذا ..جاء هذا المواطن العادي و وضع ريشة جاج على رأسه و مضى يبحث عن مكان يصبح فاسداً فيه ..!!
دخل المواطن العادي ( وهذا كمثال فقط لا غير ) ؛ دخل إلى كراج الباصات صباحاً وفي عز دين أزمة المواصلات ..رأى الناس واقفة طوابير طوابير ..وقف في آخر الدور و على رأسه ريشة الجاج ..تذكّر أنه يجب أن يكون فاسداً ؛ فتخطّى عن اثنين من الذين أمامه في الدور ..رأى امتعاضاً ولم يتكلّم أحد ..قال لنفسه : الريشة جابت نتيجة ..!! قام و تخطّى عن خمسة آخرين أمامه ..فسمع صوتاً و همهمة : شو هاظ ..التزم بالدور ..!! فأشّر على الريشة على رأسه ..!! لم يتطوّر الأمر ..وسكت الجميع ..فبات المواطن العادي على قناعة أن الريشة عاملة مفعولها و الكل خايف منه ..!! فتخطّى عن كثيرين أمامه وهو واثق من الريشة السحريّة ..حتى صار بينه و بين رأس الدور بضعة أشخاص فقط ..!! تعالت الأصوات : يا أخ يا محترم ..يا بني آدم ..ارجع لدورك ..!! ضحك المواطن العادي وقال : أنا مواطن على راسي ريشة ؛ مش شايفينها ..؟ يعني ومن الآخر : أنا فاسد ؛ فاسد فاسد ..ولا حدا يحكي معي لأعمل و أفعل وأترك ..!!
تقدّم أربعة أشخاص من المواطن العادي ؛ كانوا يقفون على مقدمة الدور ..وقالوا له : إيش أبو الشباب ..ليش صوتك طالع ..؟ قال المواطن العادي بثقة : أنا فاسد و مش خايف من حدا ..مش شايفين الريشة على راسي ..وأحسن إلكو ( تدحدلوا ) من هون لأعمل الدنيا خبايص ...!! ضحك الأربعة ..أمسكوا بالمواطن العادي ..بطحوه أرضاً ..ترفشوه ..صوته يعلو فوق العادة ..لا أحد يأتي لإنقاذه ..!! وبعد أن سبح ببركة دمائه ..أوقفوه ..وجرّوه لأول الدور وقالوا له : ولك يا حيوان ..مش شايف إنو كل إللي بأول الدور على راسهم ريشة ومش زي ريشتك إللي نفخة زغيرة بتطيرها ..!! وَلَكْ ..ما شفتنا إحنا ولا شفت الريشة إللي على روسنا..ولك كل إللي على راسهم ريشة ..قرايبهم كمان على راسهم ريشة ..!! لمّا تفتّح منيح و تصير تشوف ..بعدها تيجي تتعلم كيف تصبح مواطناً فاسداً له هيبة و احترام .. شي غاد ؛ مواطن جديد صنعة صحيح ..!!

كامل النصيرات
المقالة المنشورة في جريدة الدستور
للتواصل على الواتس: 0799137048




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.